بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثامنة
نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثامنة

البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثامنة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة السابعة 7/20 - الصفحة التاسعة 9/20

في هور الفلاحية الإيراني. تتم تغذية هذه الأهوار في الأراضي العراقية من خلال روافد متفرعة عن نهر دجلة من جهة و بمياه نهر الكرخة في الأراضي الإيرانية من جهة أخرى.


مما يعني أن هذه الأهوار لا تتأثر في حالة حدوث أي تغييرات تطرأ على تدفق المياه من نهر دجلة فقط وإنما أيضا تتأثر نتيجة أي تغيرات تطرأ على تدفقات مياه نهر الكرخة في إيران. وتتصل أهوار الحويزة بشط العرب في منطقة القرنة عن طريق قناة السويب .

هور الفلاحية:

يقع هذا الهور في الأراضي الإيرانية شرق شط العرب وهو يقع في منطقة شاسعة حبث تبلغ مساحته 400 الف هكتار 4000 كيلو متر مربع وتتم تغديته من نهر كارون و يتصل مرة أخرى غربا لتعود مياهه ثانية إلى نهر كارون. وبالتالي فإن أي تغييرات تطرأ على نهر كارون ستنعكس على وضع هذا الهور.



هور الشاوور(بامدز):

هور صغير يقع في الأراضي الإيرانية تبلغ مساحته 40 كيلومتر مربع حيث يفصل ما به نهري الدز و الكرخة و يتغذي من مياه نهر شاوور الذي يجري من الشمال وهو يبعد 40 كيلومترا عن شمال مدينة الأحواز.


أهمية منطقة الأهوار

إن لمنطقة الأهوار أهمية بيئية عظمى فهي أشبه ما تكون بمرشج طبيعي للمياه المنسابة إلى الخليج فضلا عن أنها تزود مياه الخليج بالعناصر الغذائية الأولية المهمة للعوالق الدقيقة التي تشكل قاعدة الهرم الغذائي. وفيما يلي أهم الوظائف البيئية للأهوار:


1- منظم طبيعي لدخول العناصر الغذائية إلى شمال الخليج العربي

كما هو معروف أن التوازن أساس استمرار عطاء أي بيئة وفي حالة بيئة الخليج العريي يعتبر تدفق المواد المغذية أمرا أساسيا لضمان استمرار الإنتاجية الحيوية من أحباء وأسماك إلا أن زيادة تدفق العناصر الغذائية له تداعيات سلبية تكمن في الازدهار المفاجئ للعوالق النباتية مما يؤدي عند موتها إلى استهلاك كميات ضخمة من الأكسجين نتيجة تحللها الأمر الذي يهدد الأحياء البحرية. ومن المعروف أن مياه الأنهار عادة ما تكون غنية بالعناصر المغذية وعند نهري دجلة والفرات إلى منطقة الأهوار الغنية بالنباتات تقوم تلك النباتات باستهلاك الكم الهائل من المواد المغذية التي تحملها تلك الأنهار حتى تخرج تلك المياه من هذه المنطقة إلى شط العرب لتصب في شمال الخليج العربي وهي تحتوي على كميات ملائمة من المواد المغذية.

 

الصفحة السابعة 7/20 - الصفحة التاسعة 9/20

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها