بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثالثة عشر
نظام البيئي مواضيع متفرقة البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثالثة عشر

البيئات الطبيعية لا تخضع للحدود السياسية - الصفحة الثالثة عشر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الصفحة الثانية عشر 12/20 - الصفحة الرابعة عشر 14/20

جزيرة بوبيان

جزيرة بوبيان هي جزيرة كويتية تقع في أقصى شمال الخليج العربي بمحاذاة السواحل الكويتية الشمالية و هي تعتبر ثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي بعد جزيرة قشم و تمثل مساحة الجزيرة خمس مساحة الأراضي الكويتية.

وهي جزيرة غير مأهولة إلا أن تطوير هذه الجزيرة في طورالإعداد من أجل استغلال موقعها الجغرافي المميز. ولهذه الجزيرة أهمية اقتصادية و بيئية كبرى لكونها تعتبر منطقة حضانة للأحياء البحرية ذات القيمة الاقتصادية. تتميز جزيرة بوبيان بوجود الخلجان و الجداول الصغيرة المتشعبة التي يطلق عليها محليا بمصطلح خيران أي جمع لكلمة خور . تتميز خلجان الجزيرة بعمقها حيث يزيد عمقها على 25 متر و بحد أقصى 33 مترا في أوقات المد. كما تتميز الجزيرة بوجود السبخات والمسطحات الطينية المنتشرة على نطاق واسع.

على الرغم من أن هذه الجزيرة كان يقطنها بعض الصيادين الكويتيين منذ الحقبة التي سبقت اكتشاف النفط إلا أن الاوضاع السياسية و الأمنية التي مرت بها الكويت منذ الاستقلال و مرورا بالحرب العراقية الإيرانية وحتى سقوط النظام الحاكم السابق في العراق في سنة 2003 حالت دون استغلال هذه الجزيرة الحيوية حيث كانت بعيدة عن الدراسات العلمية لأكثر من 22 عاما. إلا أنه في الآونة الأخيرة وفي ضل الاوضاع المستقرة في المنطقة بدأت الأنظار تلتفت إلى هذه الجزيرة الإستراتيجية.

تكمن أهمية جزيرة بوبيان في كونها جزيرة كبيرة الحجم تبلغ مساحتها 943 كيلومتر و تتميز بشكلها المستطيل حيث يبلغ طولها 46 كيلومتر و يبلغ عرضها في المنتصف حوالي 28 كيلومتر. يحد الجزيرة من الغرب خور الصبية و هو قناة ضيقة يبلغ طولها 48 كيلومتر تفصل الجزيرة عن أراضي الساحل الشمالي الشرقي من دولة الكويت ويحد الجزيرة من الشمال خور بوبيان الذي يفصل الجزيرة عن جزيرة وربة الكويتية التي تعتبر من أهم الجزر الكويتية من الناحية الإستراتيجية.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها