بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة البدء باجراءات تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية في مصر
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة البدء باجراءات تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية في مصر

البدء باجراءات تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية في مصر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قال وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس أن قطاع الكهرباء بصدد إنشاء محطة كهرباء طاقة شمسية فتوفولتية في منطقة كوم أمبو بأسوان فى إطار استراتيجية مصر بتنويع مصادر الطاقة

وذلك لتنفيذ خطة وزارة الكهرباء والطاقة فى التوسع فى استخدامات الطاقة الشمسية،وذلك لأن مصر ضمن دول الحزام الشمسي .

 

وستنتج محطة كهرباء طاقة شمسية فتوفولتية  حوالي100 ميجاوات، ويجرى الان دراسة مصادر تمويل محطة الكهرباء هذه حيث انه من المقرر أن يساهم فى تمويلها صندوق التنمية النظيفة وصندوق التنمية الإفريقى، وستضاف قدرة محطة كهرباء طاقة شمسية فتوفولتية إلى الشبكة القومية لمواجهة التطور فى الأحمال الكهربائية ومواجهة عملية التنمية.

وتهتم مصر بشكل كبير بأبحاث الطاقة الشمسية ، كما أن هناك تعاونا كبيرا مع الاتحاد الأورومتوسطي فى إطار خطة الشمس المتوسطية التى يجرى تنفيذها فى إطار اتفاقية تعاون بين الجانبين أطلقتها الرئاسة المشتركة للاتحاد مصر وفرنسا تتعلق بوضع استراتيجية لاقامة مشروعات توليد الطاقة الشمسية في مصر.

كما أن هناك ثلاثة مشروعات تنفذها مصر فى إطار هذه الخطة وتمثلت تلك المشروعات فى انشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح بقدرة 200 ميجاوات ومحطة شمسية حرارية قدرة 50 ميجاوات، بالاضافة إلى محطة ثالثة للخلايا الفوتوفولتية قدرة 20 ميجاوات.

وهناك مشروعات أخرى بصدد اتخاذ الاجراءات الخاصة بها، كماأن هناك العديد من الدراسات التى تمت مؤخرا لهذه المشروعات التى ستسمح للقطاع الخاص بالمشاركة الفعالة لاستغلال الطاقة المتجددة فى مصر.

وخطة قطاع الكهرباء فى مصر هي التوسع واشراك القطاع الخاص فى مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة وأن المستهدف أن تسهم هذه الطاقة بنسبة 20% من انتاج الكهرباء فى مصر وذلك بحلول عام 2020.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:00