بيئة، الموسوعة البيئية

الطيور البجعة السوداء
الطيور البجعة السوداء

البجعة السوداء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

البجعة السوداء

تعتبر البجعة السوداء من الطيور المائية الكبيرة و تموطنها في مناطق الجنوب الشرقي و الجنوب الغربي من استراليا و الجزر الساحلية المتاخمة.

 

لدى طائر البجع ساقين و الاقدام لونها رمادي ، لون الريش أسود مائل للرمادي مع أطراف بيضاء للأجنحة و المنقار أحمر بخط أبيض عرضي في مقدمته و الطيور غير الناضجة لون ريشها رمادي مع لون بني شاحب لها رقبة طويلة .

طول البجعة السوداء الناضجة يتراوح بين  110الى 14 الى سم ، ووزنها  37 الى9 كغ ، و تمتد أجنحتها ما بين 16الى 2  متر و لها رقبة طويلة  تعتبر أطول رقبة بين البجع نسبيا ، و تصدر البجعة السوداء أصوات قوية و بعيدة المدى مثل صوت البوق و هذا وهي إما على سطح الماء و هي تعوم وهي في الجو طائرة ، و الذكور أكبر حجم من الإناث و هي تغير ريشها  كسائر الطيور مرة واحدة في السنة و حينها تفقد البجعة السوداء القدرة على الطيران لمدة شهر حيث تبقى لفترات طويلة في الماء حماية لنفسها.

يتكون غذاء ابجعة السوداء من النباتات المائية و يأكل أثناء السباحة مثل الطحالب و النباتات تحت الماء مما يجعل وجودها ذا قيمة في مناطق الخليج الضحلة و في الأنهار و البرك لتنظيف المياه من الأعشاب الضارة و الطحالب  ، و تأكل الأعشاب على ضفاف الأنهار و الحشرات في المياه الضحلة و تأكل أيضا الحبوب المزروعة في الحقول المفتوحة في أوقات أخرى من العام.

تبني طيور البجع الاسود أعشاشها في شباط إلى سبتمبر و تضع الانثى من 4 إلى 8 بيضات تحضنها لمدة  35 الى 40  يوم و يرعى كلا الوالدين الصغار لمدة  6 أشهر و تركب الصغار على ظهور أبائها في الرحلات الطويلة في المياه العميقة .

تبني البجعة السوداء عشها على شكل كومة كبيرة من القصب و الحشائش  والأعشاب يصل قطرها إلى ما بين 1 الى 15  متر و ارتفاعها إلى 1 متر في المياه الضحلة أو على الجزر ، و يتم استخدام العش لأكثر من سنة و تعيد بنائه عند الحاجة ، و يقوم كلا الأبوين على رعاية العش و يعيش ذكر البجعة السوداء مع زوجة واحدة طول حياته حوالي 6 % معدل الطلاق.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 13:15