بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية الانسان في الفضــاء

الانسان في الفضــاء

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الانسان في الفضــاء

 

اول من جال في الفضاء لم يكونوا من البشر بل كانوا حيوانات شملت كلابا وشمبانزيات وقرودا واختيرت لاختبار الطيران الفضائي  وقد بدا الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الامريكية الاستعداد لاطلاق اول انسان الى الفضاء عام 1961.

وقد حقق الرائد الروسي يوري غاغارين اول طيران فضائي دام 108 دقائق  وبه بدا سباق بين الدولتين استمر قرابة عقد من الزمن بلغ ذروته بخطوات الرائد الامريكي نيل آرمسترونغ على سطح القمر وحاليا لاتزال هاتان الدولتان تتيحان السبيل الوحيد لسفر البشر الى الفضاء  اما على متن الصاروخ السوفياتيسويوز او على متن المكوك الفضائي الامريكي .

وقد قاما كلاهما بحمل مسافرين الى الفضاء من بلدان آخرى  بحيث تسنت زيارة الفضاء لاناس من بلدان عديدة  ويسمى هؤلاء المسافرون رواد  ويخضع كل واحد منهم لحوالي سنتين من التدريب قبل رحلته الاولى الى الفـضاء .

ويرتدي رائد الفضاء  خارج المركبة بزة خاصة تقيه من الاشعاعات المضرة وتحميه من درجات الحرارة القصوى حرا وبردا تصنع البزة من حوالي 15 طبقة منفصلة من اصناف المواد ويضخ ماء مسخن او مبرد عبر انابيب فيها لابقاء درجة حرارة الجسم ثابتة وتحوي حقيبة الظهر جهازا لاسلكيا ومددا من الاكسجين يكفي لعدة ساعات  ويحمل كل رائد جهازا يقيس مقدار تعرضه للاشعاع  وهذا يحد من الوقت الذي يستطيع الرائد قضاءه لانجاز اعمال خارج المركبة في الفضاء .

طبيعة الجسم البشري ليست مهاياة للعيش في الفضاء  لذا يتوجب على رواد الفضاء ليس فقط حمل كل ما يحتاجونه معهم للبقاء  بما فيه الهواء للتنفس  بل عليهم ايضا مجابهة بيئة انعدام الوزن وهم في الفضاء  فهم في مركبتهم الفضائية لا يشعرون بالجاذبية فلا الرائد ولا اي شئ داخل المركبة في مدارها له وزن  فالرواد وكل شئ آخر يطفون داخل المركبة دون ادنى جهد .

وعلى الرواد ممارسة الانشطة الطبيعية  كالاكل والنوم والعمل  في حالة انعدام الوزن داخل المركبة الفضائية هواء للتنفس واسرة جدارية ثابتة للنوم وفسحة صغيرة للاكل والاسترخاء ومرحاض ويعمل الرواد في مناطق منفصلة داخل المركبة كما يمكنهم الخروج منها الى الفضاء لتادية مهمات معينة فقد يضطرون للعمل خارج المركبة عدة ساعات لاصلاح ساتل مثلا الامر الذي يقتضي التقاط الساتل واصلاحه ثم اعادة اطلاقه الى الفضاء واي طلعة خارج المركبة تتطلب بزة فضائية واقية  والرواد خارج المركبة يربطون بها حتى لا يطفوا بعيدا عنها .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:20