بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الامارات تستخدم الهيدروجين لتحقيق التنمية المستدامة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الامارات تستخدم الهيدروجين لتحقيق التنمية المستدامة

الامارات تستخدم الهيدروجين لتحقيق التنمية المستدامة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تشكل طاقة الهيدروجين إحدى روافد تحقيق التنمية المستدامة في الإمارات.ومن الممكن إنتاج طاقة الهيدروجين من المصادر المتوفرة والتقليدية مثل النفط والغاز أو من المصادر المتجددة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية لباطن الأرض، والمصادر العضوية، وتعدد القطاعات التي يمكن أن تستخدم طاقة الهيدروجين

 

تستخدم طاقة الهيدروجين في قطاعات اقتصادية متعددة كالقطاع العقاري، والنقل، وتوليد الطاقة باستخدام خلايا الوقود، ومن مميزات طاقة الهيدروجين كونها من مصادر الطاقة النظيفة،كما بإمكان الدولة أن تحد من التأثيرات البيئية عبر استخدامها طاقة الهيدروجين أو تصديرها.

وهذه الاستنتاجات هي نتاج دراسات علمية جادة ورصينة، وليست مجرد تعبير عن آراء تفتقت عنها الأذهان في إطار البحث عن خيارات تعظم محفظة الدولة من مصادر الطاقة لتلبية مستويات الاستهلاك العالية الناجمة عن نجاح الدولة في تحقيق معدلات عالية من النمو الاقتصادي.
أو البحث عن أساليب تقلل معدلات التلوث البيئي، كما تتطابق مع السياسات التي تتبناها الدولة والرامية إلى إقامة محفظة متوازنة لمصادر الطاقة، وهو ما أكد عليه معالي محمد بن ظاعن الهاملي وزير الطاقة مؤخرا في متن كلمته أمام المعرض والمؤتمر السابع عشر لنفط وغاز بحر قزوين.

وأشار محمد الهاملي أنه يمكن للطاقة النووية والطاقة المتجددة والنفط والغاز الطبيعي جميعا لعب دور هام في تأمين احتياجات العالم من الطاقة، وبين إلى أن دولة الإمارات تسعى من خلال استضافة إيرينا في أبوظبي لتعزيز مستقبل مستدام في العالم ولفت إلى أن أبوظبي أطلقت في مبادرة موازية مدينة مصدر لتكون بمثابة منصة تعاون عالمية لفتح باب المشاركات في البحث عن حلول لبعض المشاكل الأكثر إلحاحا في العالم مثل أمن الطاقة وتغير المناخ والخبرة البشرية في مجال التنمية المستدامة.

كما ان التقارير الصادرة من إدارة معلومات الطاقة EIA إلى أن الإمارات تمتلك أحد أعلى المعدلات على مستوى العالم فيما يتعلق باستهلاك الفرد للطاقة.نتيجة لذلك كان التلوث البيئي وانبعاثات الكربون من أكبر التحديات التي واجهتها البلاد خلال السنوات القليلة المنصرمة، بسبب معدلات النمو الاقتصادي غير المسبوقة والزيادة الخطرة في معدلات التلوث.

وتستخدام طاقة الهيدروجين في تلبية حاجات الدولة من الطاقة من بين المعايير الأساسية التي ستدفع البلاد نحو تحقيق التنمية المستدامة من دون إلحاق الضرر بالبيئة.

ويعتبر الدكتورالمدير العام للمجمع التعليمي العضو في تيكوم للاستثمارات أيوب كاظم ، العضو في دبي القابضة أحد هؤلاء الداعين إلى الاستفادة من الإمكانيات والمزايا التي تتيحها طاقة الهيدروجين.وقد عمل الدكتور كاظم سابقاً لأكثر من 15 عاماً على مشاريع أعمال وأبحاث حول طاقة الهيدروجين كما نشر عددا من المقالات والدراسات التقنية حول الطاقة المستدامة، وطاقة الهيدروجين والطاقة المتجددة، وخلايا الوقود، والمصادر المائية والتأثيرات البيئية، بالإضافة للسياسات المتعلقة بالطاقة والاقتصاد.

وعدد كاظم المزايا الكثيرة التي تتيحها طاقة الهيدروجين والتي تزيد أهميتها في تلبية الطلب العالمي على الطاقة، مثل عدم إلحاقها لأي ضرر بالبيئة، وقابليتها للتخزين والنقل، واستدامتها.كما يمكن استخدام طاقة الهيدروجين كوقود لخلايا الوقود ذات الغشاء البروتوني المتبادل، وهي جهاز كهروكيمياوي يولد الطاقة الكهربائية وله استخدامات متعددة.

وأضاف الدكتور كاظم انه يتم توليد طاقة الهيدروجين من المصادر التقليدية مثل النفط الخام والغاز الطبيعي عبر عملية إعادة التشكيل البخاري كما يمكن الحصول على الهيدروجين من الفحم بتغويزه أي تحويل الفحم إلى وقود غازي.

أما إنتاج طاقة الهيدروجين من المصادر الطبيعية فيتم بتحويل طاقة الكتلة الحيوية إلى غاز، أو من خلال عمليات التحليل الكهربائي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح كما بالإمكان إنتاج الهيدروجين من مصادر متجددة أخرى كالطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة المد والجزر ولكن بمعدلات إنتاج قليلة.

وتستخدم طاقة الهيدروجين في مجالات متعددة، من بينها توليد الطاقة الكهربائية، ويلفت الدكتور كاظم النظر إلى أنه قد تم مؤخراً إجراء دراسة لتحديد الفوائد المحتملة لإنتاج طاقة الهيدروجين في أنظمة توليد الطاقة في دولة الإمارات.

وخلصت الدراسة إلى نتيجة مؤداها أن خلايا الوقود الهيدروجينية سيتم اعتمادها في العام 2010 لتوليد الطاقة الكهربائية وستضاف إلى المصادر التقليدية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام النفط والغاز الطبيعي.كما سيزداد معدل إنتاج الطاقة من خلايا الوقود الهيدروجينية تدريجياً حتى يصل إلى أقصى طاقة ممكنة مع نهاية هذا القرن.

في رأي الدكتور كاظم يعد الحفاظ على البيئة أحد أهم مميزات استخدام خلايا الوقود الهيدروجينية في قطاع توليد الطاقة في البلاد، وذلك بعكس استخدام الوقود الأحفوري ذي الأضرار البيئية الكبيرة، حيث تقدر قيمة إجمالي التوفير من الوقود الأحفوري في فترة 100 عام حوالي 96 مليار دولار أميركي.وذلك عند استخدام الطاقة النظيفة كبديل للأعمال التي اعتادت على استخدام الوقود التقليدي، فضلا عن تميز طاقة الهيدروجين بميزة انخفاض تكلفتها نسبياً، الأمر الذي يساهم في خفض التكاليف السنوية لخلايا الوقود التي تولد الطاقة الكهربائية وذلك بمعدلات تنافسية في الأسواق.

وتؤشر هذه النتائج بشكل واضح إلى الفوائد الاقتصادية والبيئية التي يقدمها اعتماد طاقة الهيدروجين في قطاع توليد الطاقة الكهربائية في دولة الإمارات عبر خلايا الوقود الهيدروجينية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:02