بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء الاقمار الصناعية
الارض والفضاء الاقمار الصناعية

الاقمار الصناعية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الاقمار الصناعية

القمر مصطلح جغرافي يعني جسم فضائي يدور حول جسم فضائي آخر أكبر حجما ،فالقمر هو جسم تابع يدور حول الأرض علي سبيل المثال ، بالإضافة إلي الأقمار الطبيعية يوجد في أيامنا هذه ما يسمي بـ الاقمار الصناعية (Satellite) والتي تستعمل في الأغراض الأمنية والأهداف العلمية والاتصالات.

و بإمكاننا تصنيف الاقمار الصناعية حسب استخداماتها إلي:
1- أقمار الاتصالات والتي تستخدم في نقل المعلومات.
2- أقمار البث الفضائي والتي تستخدم في بث القنوات التليفزيونية والإذاعية.
3- أقمار الأرصاد والتي تقوم بجمع المعلومات عن الغلاف الجوي وتنبؤات الجو.
4- الأقمار العسكرية وأقمار التجسس والتي تستخدم في أغراض أمنية دفاعية.
5- الأقمار العلمية والتي تستخدم في التجارب العلمية المختلفة.


نشأة الاقمار الصناعية:
تم إطلاق أول قمر صناعي في عام 1957 ، وهو القمر الروسي (Sputnik) وقتها تم افتتاح عصر الاتصالات الفضائية للأرض. بعد ذلك بعام تم إطلاق القمر الصناعي الأمريكي (Score) ، لكن التاريخ الذي لا ينسي هو عام 1962 حيث تم إطلاق القمر الصناعي (Telstar 1) والذي استخدم في نقل البث التليفزيوني بين أمريكا وأوروبا ، بعد ذلك تم إطلاق العديد من الأقمار ذات الأغراض المختلفة.


مما تتكون الاقمار الصناعية؟
تتكون أقمار الاتصالات والبث الإذاعي والتليفزيوني من وحدتين رئيسيتين: وحدة الخدمة ووحدة الاتصال.
تتكون وحدة الخدمة من أجزاء تخدم عمل تحكم الاقمار الصناعية وأجهزة القياس وأجهزة إمداد القمر الصناعي بالطاقة الكهربية اللازمة لعمله ، أما وحدة الاتصال فإنها تتكون من الحوامل (Transponder) وهي أجهزة تقوم بإرسال واستقبال الإشارات من وإلى الأرض ، في التقنية التماثلية كان يستخدم حامل لكل قناة أما في التقنية الرقمية يمكن إرسال حتي عشر قنوات مختلفة علي نفس الحامل ، والحامل يمثل بالذبذبة أو بالتردد.

و لكن الاقمار الصناعية لا يمكنها إرسال المعلومات إلي الأرض كلها ولكنه يغطي منطقة معينة من الأرض ، هذه المنطقة تأخذ شكلاً دائرياً، وتعتمد مساحة هذه المنطقة على قوة القمر الصناعي ، وأقوى المناطق استقبالا هي التي تقع في منتصف دائرة التغطية للقمر وعلي أطراف منطقة التغطية تكون الإشارة ضعيفة حيث يحتاج المستخدم فيها إلي أطباق ذات أقطار كبيرة لاستقبال إشارة معتدلة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها