بيئة، الموسوعة البيئية

الاسد ملك الغاب

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الاسد واحد من القطط الاربع الكبرى المفترسة في جنس النمور، وهو عضو في الاسرة السنورية. تعتبر الذكور التي تزن اكثر من 250 كيلوغرام (550 رطلا) هو القط  الثاني الذي يعيش طويلا بعد النمر. الاسود البرية موجودة حاليا في منطقة افريقيا،

جنوب الصحراء، وآسيا. منذ حوالي 10،000 سنة، كانت الاسود تعتبر اكثر ثدييات انتشارا على الارض بعد البشر. الاسود موجودة في معظم بلدان افريقيا، عبر اوراسيا من اوروبا الغربية الى الهند، وفي اميريكا من يوكون حتى البيرو.

لون فرو الاسد اصفر الى بني، وهو طريقة للاختباء حيث انه يشبه لون اعشاب اليابسة، ولون الشعر خلف الاذنين وخصلة الشعر في طرف الذيل اسود.
تتميز ذكور الاسود بانها الحيوانات الوحيدة في فصيلة السنوريات لها لِبَدة، وهي كتلة من الشعر الطويل الكثيف تغطي الرقبة والراس ويمتد الى الصدر والاذرع. يكتمل نمو اللبدة في السنة الخامسة من عمر الاسد، يكون لونها اشقر او بني او اسود، والغالبية لها خليط من تلك الالوان.

تعيش الاسود 10-14 سنة في البرية، بينما العيش ضمن الاسر يمكن للاسد ان يعيش فترة اطول من عشرين عاما. في البرية، نادرا ما يعيش الذكور اطول من عشر سنوات، فالجروح التي يصيب بها من القتال المستمر مع الذكور المنافسة تقلل كثيرا من العمر. تسكن الاسود عادة السافانا وتتخذ الادغال والغابات منطقة للعيش. تعتبر الاسود اجتماعية على نحو غير عادي مقارنة مع غيرها من القطط المفترسة. تصطاد مجموعة من الاسود الاناث عادة معا، وتطارد ذوات الحوافر الكبيرة.

تمتاز اذرع الاسد وارجله الامامية بعضلاتها التي تكسب الاسد قوة الانقضاض على الفريسة بطرحها ارضاً. كفوف الاسد ضخمة بها مخالب معقوفة تساعد على الامساك بالفريسة والتعلق بها، تكون عادة داخل غشاء الكف لكي تبقى حادة.

عدد اسنان الاسد 30 سناً وتستخدم الانياب الاربعة الكبيرة المدببة في الامساك بالفريسة وقتلها وتمزيق لحمها. اما اسنان الخد التي تسمى القواطع لقطع الجلد وقطع الاوتار التي تربط عضلات لحم الفريسة بعظامها. ولا يملك الاسد اسناناً مناسبة للمضغ، ولذلك فانه يبلع الطعام على هيئة كتل لحم كبيرة.

تركيبة جسم الاسد مهياة لتمنحه القوة اكثر من السرعة. يزن الذكر ما بين 160 الى 180 كجم، وبعضها يصل وزنها الى 230 كجم، ويبلغ طول الذكر حوالي ثلاثة امتار، ويبلغ ارتفاع معظمها حوالي المتر الواحد. اما اللبؤة فتزن حوالي 110 الى 140 كجم، وهي اقصر من الذكر بحوالي 30 سم.

يستطيع الاسد ان ياكل 35 كجم من  اللحوم في وجبة واحدة. يقوم الاسد بسحب الفريسة بعد قتلها الى مكان ظليل، ويمكنه ان يسحب حماراً وحشياً يزن 270 كجم، وياكل افراد القطيع في مجموعات ويصاحب ذلك زمجرة ودمدمة، وكل فرد يحاول الحصول على نصيب اكبر من اللحوم.
عندما تبلغ اللبؤة عمر ال 3 – 4 سنوات فانها تتزاوج مع ذكور القطيع، وتمكث فترة الحمل 3.5 شهور، بعدها تضع اشبالها في دغل، وتولد الاشبال ضعيفة البنية، وتزن 1.5 كجم، وتنقل الام اشبالها واحداً في كل مرة. وتتزاوج الاسود مع النمور في الاسر.

تصل سرعة الاسد الى 55 كم في الساعة، لذلك فانه يعتمد على مباغتة فريسته، عن طريق التسلل والتحرك ببطء، وعندما يكون على مقربة 15 متراً من الفريسة فانه يندفع الى الامام ويمسك بردفها او راسها او طرفها ويطرحها ارضاً، ومن ثم يقبض على حنجرتها بفمه فيخنقها.

للاسد عينان ملونتان تمكنه من الرؤية في  الظلام، وكذلك له حواس شم وسمع قوية لذلك يستطيع الصيد ليلا. وفي بعض الاحيان تقوم مجموعة من الاسود بالصيد معاً، حيث يكمن بعضها، ويحيط البعض الآخر بالفريسة ويطاردها باتجاه الاسود الكامنة بين الحشائش الطويلة. وفي العادة تترك الذكور للاناث مهمة الصيد، ولكنها تقوم بقتل الفريسة بنفسها عندما تجدها، ويتعلم الاشبال الصيد من خلال المراقبة

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:22