بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة الاحترار المناخي قاتل للأسماك
نظام البيئي مواضيع متفرقة الاحترار المناخي قاتل للأسماك

الاحترار المناخي قاتل للأسماك

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

أكدت دراسة علمية على خطورة اختفاء الأسماك من مياه البحار نتيجة للاحترار العالمي و ذلك خلال عشرة آلاف سنة. يكمن الحل الوحيد في التخفيض الجدي و الحاد لانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.

ذلك ما أكده فريق من العلماء الدانمركيين الذي استخدموا طرق وبرمجيات لتحليل تأثير الاحترار المناخي العالمي على المحيطات و البحار. و قد قام الخبراء بفحص التوقعات على مدى 100.000 سنة في المستقبل. و تكمن أهمية هذه الدراسة في استنتاجها أن الأوكسجين ينحل بشكل أصعب وأقل في المياه الساخنة وبذلك يقل مستوى الحياة في المياه وتحت سطح البحر.

وقد اعتمد الباحثون على سيناريوهين مختلفين لتقدير كمية الأوكسجين المفتقدة. يفترض السيناريو الأول أن يستهلك العالم ثلاثة أرباع احتياطيات الوقود خلال هذا القرن. أما السيناريو الثاني فيفترض أن العالم سيستهلك ربع الاحتياطي فقط خلال هذا القرن.

و برهن العلماء أن السيناريو الأول سيؤدي إلى انخفاض مستوى الأوكسجين بنسبة 40%. هذا و سوف تزداد ما يسمى المناطق الميتة بنسبة 20 ضعفاً على غرار مناطق غرب المحيط الهادئ و شمال المحيط الهندي حيث ستنعدم كمية الأوكسجين في المياه و عندها لا يمكن للأسماك التغذي بشكل طبيعي.

أما السيناريو الثاني فهو ليس بالأفضل كثيراً حيث توقع العلماء مضاعفة المناطق الميتة بـ 3 أو 4 أضعاف في أحسن الأحوال. هذا و من المتوقع في كلا السيناريوهين أن تتضرر أعماق المياه لأن التسخن المناخي سيخنق التيارات البحرية التي تقوم بتوصيل الأوكسجين إلى الأعماق.

و تتوقع هذه الدراسة إلى أن مستوى الأوكسجين في الطبقات السطحية سنخفض إلى أدنى مستوى في القرن الثاني و العشرين و بعد ألف سنة في المياه العميقة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها