بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الاحتباس الحراري يهدد بانقراض طيور البطريق
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة الاحتباس الحراري يهدد بانقراض طيور البطريق

الاحتباس الحراري يهدد بانقراض طيور البطريق

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

بينت دراسات علمية ان انخفاض عدد القشريات والتي تعد مصدر الغذاء الأساسي لطيور البطريق يهدد هذا النوع من الطيور والذي يعاني ايضا بسبب تزايد الاحتباس الحراري

بالإضافة إلى ذوبان الثلوج الذي يقلص من مساحة البيئة الطبيعية لهذه الطيور

 

وتناولت الدراسة فصيلتين من طيور البطريق ذي الزناق بيغوسيليس أنتركتيكوس وبطريق اديلي بيغوسيليس اديلياي وهذين النوعين من طيور البطريق يستهلكان القشريات ذاتها لكنهما يعيشان في أماكن مختلفة حيث تحاول الفصيلة الأولى من طيور البطريق ذي الزناق تفادي الجليد فيما تقوم الأخرى من طيور البطريق اديلي بالبحث عنه.

وكما اشارت الدراسة انه خلال السنوات العشر الأخيرة انخفضت اعداد طيور بطريق اديلي بمعدل 2.9 بالمئة سنويا فيما انخفضت أعداد طيور البطريق ذي الزناق بنسبة 4.3 بالمئة جراء انخفاض عدد القشريات في بيئتهما بسبب الانحباس الحراري.وأكدت الدراسة ايضا ان بعض مجموعات طيور البطريق من الفصيلتين شهدت انخفاضا بنسبة 50 بالمئة خلال الفترة ذاتها.

وتتغذى هاتان الفصيلتان من طيور البطريق بشكل شبه حصري على القشريات الصغيرة يوفاوساشيا التي تشبه الروبيان وتعيش في اعماق المحيطات المتجمدة وتعتبر الحلقة الاساسية في السلسلة الغذائية ذاتها.

وسبب الاحتباس الحراري بانخفاض اعداد يوفاوساشيا القشريات الصغيرة بحوالي 80 بالمئة في المحيط الأطلسي منذ سبعينات القرن الماضي.

وأشار ويين ترايفلبيس المعد الرئيسي لهذه الدراسة والباحث في الوكالة الفدرالية الأمريكية للمحيطات والجو انه مهما كانت تفضيلات طيور البطريق البيئية فإننا نلاحظ انخفاضا كبيرا في اعدادها يرتبط خصوصا بتقلص مساحة البيئة الطبيعية لهذه القشريات التي تشكل غذاءها الأساسي بسبب الاحتباس الحراري .

وكما توقع الباحث أن يكون لخسارة قشريات يوفاوساشيا أثر كبير على كامل النظام البيئي في انتركتيكا نتيجة لزيادة درجة حرارة الجو والاحتباس الحراري وليس فقط على طيور البطريق.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:15