بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية قسم الاحتباس الحراري الاحتباس الحراري ونتائجه

الاحتباس الحراري ونتائجه

تقييم المستخدم: / 7
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 الاحتباس الحراري ونتائجه

قبل التعرف على الاحتباس الحراري ونتائجه يجب علينا تعريف الاحتباس الحراري وهو :  الزيادة التدريجية في درجة حرارة أدنى طبقات الغلاف الجوي المحيط بالأرض وهو ظاهرة إرتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة و إليها .
ورغم التقنيات الحديثه والمتقدمة والأبحاث المضنية نجد أن ظاهرة الإحتباس الحراري بالجو المحيط بالأرض مازالت لغز محير للعلماء ولاسيما نتيجة إرتفاع درجة حرارة المناخ العالمي خلال القرن الماضي نصف درجة مئوية فأخذ الجليد في القطبين وفوق قمم الجبال الأسترالية في الذوبان بشكل ملحوظ ، ولاحظ علماء المناخ أن مواسم الشتاء إزدادت خلال الثلاثة عقود الأخيرة دفئا عما كانت عليه من قبل وقد قصرت فتراته ،  فالربيع يأتي مبكرا عن مواعيده ، وهذا يرجحونه لظاهرة الاحتباس الحراري ونتائجه .

الاحتباس الحراري ونتائجه

المزيد من الجفاف والمزيد من الفيضانات
عندما يزداد الطقس دفئا ، يزداد التبخر في كل من اليابسة والبحار ، وقد يسبب ذلك حدوث الجفاف في مناطق من العالم لا يتم فيها تعويض زيادة التبخر بمزيد من تساقط الأمطار ، ولابد لهذا الكم الزائد من بخار الماء أن يسقط مجدداً في كم زائد من الأمطار ، وهو ما قد يسبب حدوث الفيضانات في اماكن اخرى من العالم .

تناقص الثلج والجليد
تتعرض الكتل الثلجية حول العالم إلى تناقص سريع في الوقت الحاضر ، ويتمثل الاتجاه السائد في ذوبان الثلج بشكل أسرع من التقديرات الواردة في أحدث تقارير الفريق الحكومي الدولي المختص بتغير المناخ ، وفي المناطق المعتمدة على المياه الذائبة من المناطق الجبلية ، فقد يسبب ذلك جفافاً ونقصاً في مياه الشرب .

المزيد من حوادث الطقس المتطرف
من المرجح أن يتسبب الطقس الأكثر دفئا في إحداث المزيد من موجات الحرارة المرتفعه ، والمزيد من حالات هطول الأمطار بشكل عنيف ، كما قد يتسبب في حدوث زيادة في عدد العواصف.

ارتفاع مستوى سطح البحر
يرتفع مستوى سطح البحر لسببين ، فهو يعود جزئياً إلى ذوبان الثلج والجليد ، كما يرجع جزئيا أيضا للتوسع الحراري للبحر . كما و يستغرق التوسع الحراري وقتا طويلا ، إلا أنه من المتوقع لحدوث زيادة في درجات الحرارة بمقدار درجتين مئويتين أن تتسبب في وقت ما إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدر متر تقريبا .

يجلب الأوبئة والأمراض
ان ظاهرة الاحتباس الحراري ستزيد من مخاطر انتشار الأوبئة بين الحيوانات والنباتات البرية والبحرية مع زيادة مخاطر انتقال هذه الأمراض إلى البشر .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها