بيئة، الموسوعة البيئية

الطيور الأوز المصري
الطيور الأوز المصري

الأوز المصري

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الإوز المصري اعتبِر مقدسا من قبل المصريين القدماء وعملوا على ترويضه  ، و هو شائع في اثارهم المنحوته على شكل صور ، الإوز المصري ليس من الفصائل المهددة بالانقراض.

 

يفضل الإوز المصري الجلوس على الاشجار ليلا و كثيرا يعود إلى نفس البقعة كل مساء ، يمكن ان يكون هذا الإوز عدواني جدا إلى الطيور الاخرى في ارضهم  ، بخاصة اثناء موسم التكاثر ، المدى  يعيش الإوز المصري في مناطق كثيره من إفريقيا ، غالبا جنوب الصحراء و في وادي النيل وسيناء .

الموطن  يفضل الإوز المصري تقريبا المنخفضات في المناطق المفتوحة . لا يسكنون المنخفضات المشجرة جدا .
في اثيوبيا ، يتواجد في مناطق بعلو 13 ،200 قدم  4 ،023 مترا ، الميزات  الإوز المصري يميز بالبقع البنية الغامقه تطوق عينيه و بقعة بنية غامقه على الصدر ، الراس و الاجنحة العلوية هي بلون بني متوسط ، بينما يكون معظم الجسم اكثر شحوبًا ببني فاتح  ، اسفل الاجنحة بيضاء و متلالئة بالاخضر .

لون الارجل قرنفلية و العيون صفراء والذيل اسود ، يبلغ طول الاوز المصري 25-29 بوصه  63-73 سم و تزن 3.3-4.9 رطل  1.5-2.3 كغم ، من الصعب ان يميز الذكور عن الإناث بالمظهر ، يبدو كلا الجنسان متشابهين ، بالرغم من انّ الإناث اصغر قليلاً من الذكور  ، لذا الباحثون يتعرفون على الذكور او الإناث من خلال الصوت Kمن السهل ان يميز الذكور و الإناث بصوتهم ،  تصدر الذكورفقط فحيح خشن ، بينما تصدر الإناث صوت عالي القهقهة صوتا موقوقا  التكاثر  يصل الإوز المصري إلى الرشد الجنسي وعمره سنتين ، تجري الذكور عرض خطوبة صاخبا و معقدا للسعي لكسب انثى مرتقبة ، فترة التزواج تكون في الربيع او في نهاية موسم الجفاف .

يستخدم الإوز المصري تشكيلة مذهلة من المواقع للتعشيش . بعض الاعشاش على الارض ، البعض في الجحور ، وعلى رفوف المنحدرات او المباني القديمة  ، و في فتحات الاشجار او الاعشاش المتروكة لجنس آخر ، تضع الانثى 5- 12 بيضه و ترقد عليهم 28-30 يوم  ، الكتاكيت تكتسي الريش بعد 70 يوم ، الغذاء في البرية يتغذي الإوز المصري اصلا على العشب ، البذور ، الاوراق و سيقان النباتات  ، و البصل  ، احيانا ياكلون الديدان و الجراد ،فترة الحياة 22 سنةً .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2012 14:21