بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي الصحة و البيئة الأمراض الناتجة عن تلوث المياه
نظام البيئي الصحة و البيئة الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

تقييم المستخدم: / 41
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

تعزى العديد من الامراض النناتجة عن تلوث المياه في الدول النامية الى شرب الماء الملوث وضعف الاصحاح كالجفاف الناتج عن الاسهالات جراء شرب المياه الملوثة والذي يقدر بنحو 4 بليون حالة سنوياً فهو السبب في وفاة حوالي 2,2 مليون طفل دون سن الخامسة سنوياً وعادة ما تتفاوت خدمات المياه والاصحاح من منطقة الى اخرى وهي الاسوأ في المناطق الريفية خاصة في اسيا وافريقيا.

 

من الامراض الناتجة عت تلوث المياة هناك العديد من الاخطار التي تنجم عن استهلاك مياه غير صالحة للشرب والتي تقع مسؤولية مواجهتها على المسؤولين المحليين والجهات ذات العلاقة وتقسم هذه الاخطار الى عدة انواع الاخطار القصيرة الامد فتناول كوب واحد من المياه المشكوك فيها يمكن ان يعرض شاربه على الغالب لخطر جرثومي قصير الامد ولابد من توفير الحماية الدائمة من هذا الخطر بلا انقطاع اما الاخطار المتوسطة الامد والطويلة الامد فانها ترتبط باستمرار استهلاك المياه الملوثة كيميائياً اسابيع او شهور او سنوات في بعض الاحيان ولاتخفى ضرورة اخذ هذه الاخطار في الحسبان لكن دون ان يكون ذلك على حساب الحماية من الاخطار القصيرة الامد.

ماهي الامراض الناتجة عن تلوث المياه فمن الامراض المنقولة غالباً بواسطة المياه كالكوليرا والتيفية ، التيفوئيد التهاب الكبد الفيروسي aوتسبب الأمراض التي تنقلها المياه بنسبة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض التي تنتقل مباشرة عندما تلوث المياه العذبة المستهلكة. يمكن الملوثة للمياه العذبة، وتستخدم في إعداد الطعام ، تكون مصدرا للأمراض التي تنتقل عن طريق عن طريق استهلاك من الكائنات الدقيقة نفسها. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وحسابات لأمراض الإسهال 4،1 ٪ المقدرة من العبء الكلي العالمي اليومي من المرض، وهي مسؤولة عن وفاة 1.8 مليون شخص كل عام. ويقدر أن 88 ٪ من هذا العبء الذي يعزى إلى غير منة الصرف الصحي للمياه، والإمداد والنظافة ، ويتركز معظمها في الأطفال في البلدان النامية.

يمكن أن يكون سبب المرض تنتقل عن طريق الماء البروتوزوا، والفيروسات ، أو البكتيريا، وكثير منها الطفيليات المعوية
حتى قبل إنشاء نظرية جرثومة المرض ، وتجنب الممارسات التقليدية للمياه لصالح من النبيذ والبيرة والشاي. في قوافل الجمال التي اجتازت سيا الوسطى على طول طريق الحرير، لاحظت مستكشف أوين Lattimore الماء وحده، المغلي، والسبب شربنا الشاي كثيرا وبسبب المياه سيئة. هو في حالة سكر أبدا ، وهناك خرافة أنه يسبب تقرحات على قدميه.

وداء الجيارويات وداء الاميبيات وداء التنينات وهناك امراض ذات علاقة بقله النظافة الشخصية شحة المياه كالزهار العصوي والاسهال المعوي وحمى نظيرة التفيه والدودة الدبوسية وداء الاميبيات والجرب وتسمم وتعفن الجلد والقرحة والقمل والتيفوس والتراهوما والتهاب الملتحمة في حين هناك امراض ذات علاقة بالاصحاح غير الملائم كالديدان الشعرية والاسكارس وداء الصفر وداء شعرية والذيل والدودة الشصية الانكلستوما والفتاكة وهناك امراض يقضي الطفيلي فيها جزءاً من دورة حياته في المياه الطفيليات كداء المنشقات والبلهارزيا اما داء التنينات الدودة الغينية فهي من الامراض التي يقضي الناقل فيها جزءاً من دورة حياته في المياه وكذلك الملاريا.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 10:52