بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي الأراضي الرطبة
نظام البيئي الأراضي الرطبة

الأراضي الرطبة

تقييم المستخدم: / 7
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

إن الأراضي الرطبة هي أماكن من اليابسة مغطاة بمياه ضحلة ، كالجيوب المائية ، وحواف الأنهار والبحيرات ، وكذلك فقد تكون أراضٍ منخفضة تتعرض للانغمار بالماء بشكل متكرر .  إن الأراضي المبللة تعج بأنواع الكائنات الحية المختلفة مثل الحيوانات والنباتات الميكروسكوبية والأسماك والطيور والحيوانات البرمائية والثدييات .

كيف تتكون الأراضي الرطبة :

هناك نوعين على الأقل من البحيرات : بحيرات داخلية و بحيرات شاطئية , وفي كلا النوعين الداخلي والشاطئي تختلف مراحل تطور البحيرات , فالبحيرات الشاطئية تتميز بأنها قريبة من شاطئ البحر تكونت من غمر البحر في الأماكن المنخفضة الموازية للشاطئ . وبعد انحسار البحر تبقى مياه الغمر كبحيرات شاطئية خلف عوائق طبيعية شاطئية مثل التجمعات الرملية التي تعمل كسد طبيعي بين هذه البحيرات والبحر ويبقى في أغلب الأحيان اتصال بين البحيرة الشاطئية والبحر .

وتوجد عادة مراحل لتطور البحيرات أو الأراضي الرطبة يعرف باسم التطور البيئي ويحدث هذا التطور ببطء على آلاف السنين من لحظة نشوء البحيرة وحتى لحظة زوالها وتشارك فيه وتتفاعل معه النباتات والحيوانات وجميع الكائنات الحية التي تعيش بها أو بجوارها .
وفي البداية تكون البحيرة مفتقدة إلى النباتات كما تندر بها الحيوانات ثم شيئا فشيئا يتكون حزام من النباتات والأعشاب ويترسب الرمل والطمى في القاع الذي تنقله السيول ومجاري المياه وتميل البحيرة إلى الامتلاء ببطء .


أهمية الأراضي الرطبة :

1.تعتبر الوظائف الأيكولوجية والبيولوجية التي تؤديها الأراضي الرطبة في مجال الحفاظ على التوازن البيئي بوصفها المكان الملائم لتهيئة أسباب الحياة لمجموعات متميزة من النبات والحيوان ولا سينا الطيور المائية هامة جدا .
2.تعتبر الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة مصدرا رئيسيا للحصول على المياه اللازمة للزراعة البحيرات العذبة ، دلتا الأنهار ، مناطق السدود والمناطق التي تغمرها السيول .
3.تعد الأراضي الرطبة مخزن للتنوع الوراثي وكذلك  تنوع الفصائل الحيوانية وتحتوي الأراضي الرطبة على أنواع لا حصر لها من الحيوانات و النباتات .
4.تعد الأراضي الرطبة العذبة والمالحة من المصادر الرئيسية للحصول على الأسماك بمختلف أنواعها والتي يستغلها الإنسان كغذاء ومصدر للبروتين الحيواني .
5.تعمل الأراضي الرطبة كمصدر طبيعي لاحتوائها على الطمى والرواسب كما تقوم بتلاقيه وترشيح الماء الذي يمر بها وهي تعمل كقطعة من الإسفنج فتخزن الماء الزائد حتى يأتي وقت الحاجة إليه .
6.تعد الأراضي الرطبة أيضا وسيلة هامة من وسائل النقل البحري في العالم .
7.تعمل على ترشيح وامتصاص المواد العضوية كالنترات والفوسفات وتخلص التربة من المواد العالقة بها .
8.تعد الأراضي الرطبة من المناطق الهامة للسياحة المحلية والقومية .
9.مصدر للصناعات مثل صناعة استخراج الملح والمحطات البخارية للطاقة .
10.تعد الأراضي الرطبة من المناطق ذات التراث التاريخي الهام للبشر .
11.مصدر لممارسة رياضة صيد الطيور المنظم كمصدر لغذاء السكان المحليين .
12.مناطق للدراسة والبحث والثقافة ولنشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع .


المشاكل التي تهدد الأراضي الرطبة :

توفر الأراضي الرطبة الغذاء والمأوى والأمن لأعداد هائلة من الطيور المهاجرة والمقيمة والعابرة ولكنها تتعرض للكثير من المشاكل منها عمليات التجفيف لتحويلها إلى أراضي زراعية , أو لإقامة مناطق سكنية أو طرق سريعة أو تنزح مياه البحيرات لاستخدامها في ري الأراضي الجافة و توليد الكهرباء بجانب استخدامها مكان للصرف الصحي وإلقاء الملوثات فتتعرض للتلوث وتصبح غير صالحة لمعيشة الكائن الحي .


1.التلوث :
من السهل رؤية التلوث في المسطحات المائية كالأنهار والبحار والسهول وعادة تجد الملوثات طريقها للماء عن طريق واحد من اثنين من المصادر الآتية :

أ‌.ملوثات من مصدر محدد : مثل مخرجات المصانع والمنازل والصرف الصحي .
ب‌.الملوثات ذات المصادر غير المحددة : وهي التي عادة ما تأتي من مياه الري للأراضي الزراعية , ملوثات الهواء التي تسقط مع الأمطار , المراكب التي تستخدم الأراضي الرطبة كوسيلة نقل وتلقي بمخلفاتها .


2. تجفيف الأراضي الرطبة  :
تتعرض بعض الأراضي الرطبة إلى التجفيف بغرض تحويلها إلى أرض زراعية أو مدن سكنية لمواجهة الزيادة السكانية الصحية .


3. الصيد المخالف :
صيد الطيور أثناء هجرتها وهو يعتبر من أكبر الأخطار التي تواجه الكائن الحي كان قديما الهدف من الصيد الحصول على مصدر للطعام , أما اليوم فغالبا ما تقتل الطيور بغرض التسلية وإشباع الرغبة في الصيد وينتج عن ذلك موت ملايين من الطيور كل موسم للهجرة .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها