بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء اكتشف العلماء طبقة للاوزون في كوكب الزهرة
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء اكتشف العلماء طبقة للاوزون في كوكب الزهرة

اكتشف العلماء طبقة للاوزون في كوكب الزهرة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تم اكتشاف ان كوكب الزهرة محاط بطبقة من الاوزون وذكر تقرير في دورية ايكاروس ان مركبة فينوس اكسبرس التابعة لوكالة الفضاء الاوروبية اكتشفت الطبقة الرقيقة التي يمثل سمكها واحد بالمئة من سمك طبقة الاوزون الخاصة بالارض.

 

لم تكتشف حتى الآن طبقة اوزون الا في الغلاف الجوي للارض والمريخ وقد يساعد الاكتشاف العلماء في تطوير بحثهم عن الحياة في الكواكب الاخرى.
اكتشفت مركبة الفضاء طبقة الاوزون اثناء بحثها عن النجوم عبر الغلاف الجوي لكوكب الزهرة بينما بدت النجوم البعيدة اكثر خفوتا لان طبقة الاوزون امتصت بعض من الضوء تحت البنفسجي الخاص بها.
وصرح فرانك مونتميسين احد معدي التقرير الذي نشر في دورية ايكاروس والباحث في مركز لاتموس لابحاث الغلاف الجوي في فرنسا بان طبقة الاوزون الخاصة بكوكب الزهرة تقع على بعد 100 كيلومتر من سطح الكوكب وهو ما يماثل ثلاثة امثال بعد طبقة الاوزون الخاصة بالارض.
الاوزون وهو جزيء يحتوي على ثلاث ذرات اكسجين عندما يفكك ضوء الشمس ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة الى جزيئات اكسجين ويتكون الاوزون على الارض بنفس الطريقة وتمتص طبقة الاوزون الخاصة بالارض قدرا كبيرا من الاشعة فوق البنفسجية الضارة مما يمنعها من الوصول الى سطح الارض.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:52