بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب اكتشاف كواكب سيارة جديدة في المجرة
الارض والفضاء كواكب اكتشاف كواكب سيارة جديدة في المجرة

اكتشاف كواكب سيارة جديدة في المجرة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اكتشاف كواكب سيارة جديدة في المجرة

 

اعلن علماء الفلك عن اكتشافهما كوكبين يدوران حول احد النجوم في المجرة من خلال صور بصرية التقطها تلسكوب الفضاء الامريكي  هابل  سنة 1998 بالرغم من تحليل هذه الصور سابقا.


ان البيانات والصور التي التقطها التلسكوب هابل اصبحت بمثابة  كنز  لاكتشاف كواكب سيارة اخرى في المجرة ، والتي يستعد علماء الفلك لتحليلها ودراستها بصورة افضل من السابق .

يوجد اربعة كواكب سيارة عملاقة معروفة، تدور حول نجم شاب اي في متوسط العمر كالشمس، يسمى HR 8799 وهو نجم ذو كثافة عالية ويبعد عن الارض 130 سنة ضوئية، اكتشفت الاقمار الثلاثة الاولى في سنتي 2007 و 2007 عبر كاميرا التصوير بالاشعة تحت الحمراء الموجودة على متن تلسكوب الفضاء هابل، اما القمر الرابع فقد اكتشف بواسطة الفلكي كريستيان ماريوس  وزملاؤه في سنة 2010 بواسطة تلسكوب  كيك  العملاق  ومرصد جيميني الشمالي  .

مع العلم انها المرة الاولى التي يتم فيها مشاهدة علماء الفلك لهذه الكواكب السيارة خارج المجموعة الشمسية وفي باطن المجرة من خلال مراصد تعتمد على الضوء المرئي، فان جميع الارصاد السابقة للكواكب السيارة خارج المجموعة الشمسية تمت من خلال الاشعة غير المرئية كالاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية.

خلال 2009 عمل الفلكي  ديفيد لافرينيير  من جامعة مونتريال الكندية  قام باعادة تحليل الصور الملتقطة من خلال الاشعة تحت الحمراء وبجهاز  التحليل الطيفي المتعدد  للكواكب البعيدة في الصور التي التقطها  هابل  سنة 1998م، وتمكن  من تمييز الكوكب الرابع المخفي ويحدد موقعه، وهي اول طريقة دقيقة يتم فيها الكشف عن كوكب باهت بجانب لمعان النجم الشديد.

من خلال تحاليل اخرى اجراها الفلكي  ريمي سومر  للكوكب الرابع الجديد، تبين انه يبعد عن النجم الام حوالي 1.5 بليون مليار ميلا لذلك فلا يمكن رؤيته من خلال التلسكوبات البصرية بسبب قربه من النجم واختفائه خلف وهجه.

وذكر سومر ان المشكلة في تعقب الكواكب انها تغير من موقعها حول النجم من سنة لاخرى بسبب دورانها حوله، كما ان الكواكب العملاقة المتعددة يمكن ان تؤثر على بعضها البعض في مداراها حول النجم، اضافة لزاوية ميلان مدار الكوكب حول النجم.

اعلن الفلكي  سومر ان الكواكب الغازية العملاقة الثلاثة تدور حول النجم في 100،200، 400 سنة، وهي تحتاج الى وقت طويل من علماء الفلك لدراسة مداراتها بشكل دقيق، لكن بما ان الصور الملتقطة بواسطة تلسكوب الفضاء  هابل  منذ عشر سنوات، فهل اختصرت على العلماء انتظار هذه المدة الطويلة لدراستها.

وان الفلكي  سومر يخطط وزملاؤه لدراسة حوالي 400 نجم من ارشيف تلسكوب الفضاء هابل لاكتشاف المزيد من الكواكب السيارة البعيدة في المجرة بنفس الطريقة المستخدمة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:21