بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية اكتشاف ظاهرة جديدة تساعد في تحديد عمر الكواكب
الارض والفضاء أبحاث علمية اكتشاف ظاهرة جديدة تساعد في تحديد عمر الكواكب

اكتشاف ظاهرة جديدة تساعد في تحديد عمر الكواكب

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اكتشف علماء الفلك مؤخرا ظاهرة كونية جديدة "قلب السطوع" أو "كورشاين"  مما ساعد على الكشف عن معلومات جديدة حول كيف تأتي النجوم والكواكب.

استخدم العلماء بيانات من  تلسكوب ناسا سبيتزر لقياس الأشعة تحت الحمراء قبالة النوى الباردة. الضوء الذي ينبعث من النجوم والبعبد عن النوى، يكشف معلومات عن سنها والاتساق.

"سحبا سوداء في مجرتنا درب التبانة ، وبعيدا عن الأرض ، هي أماكن ضخمة التي يولد فيها نجوم جديدة ، لكنها خجولة وتخفي نفسها في كفن من الغبار بحيث لا نستطيع أن نرى ما يحدث في الداخل وقد وجد العلماء طريقة جديدة للند فيها. ويعتبرون أن هذه النجوم مثل الأشباح لأننا نراها ولكننا نرى أيضا من خلالها.

باجاني وفريقه الذي اهتم بهذه الدراسة، لاحظ أول حالة واحدة من هذه الظاهرة في عام 2009. استغرب فريق الدراسة أنهم رؤوا أضواء قبالة الظلام في شكل ضوء الأشعة تحت الحمراء التي تمكن تلسكوب سبيتزر أن يراها. وكان أنه لا يمكن رؤيتها بسبب حبوب الغبار. كما ان حبيبات الغبار كانت أكبر مما كان يعتقد سابقا -- حوالي 1 ميكرون بدلا من 0،1 ميكرون.

وهذا قد لا يبدو فرقا كبيرا، لكنه يمكن أن يساعد في معرفة كيفية تكوين الكوكب. لشيء واحد، حجم أكبر من الحبوب يعني ان وجود كواكب -- الذي يتشكل من تكتل نجوم مع بعضها البعض-- قد تتشكل بسرعة أكبر. وبعبارة أخرى ، يمكن أن تتحول بذور صغيرة لتكوين كوكب يتشكل في وقت مبكر جدا، عندما تكون النجمة لا تزال في مرحلة ما قبل الجنينية

 

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13