بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم اكتشاف سمك السلمون "المنقرض" في البحيرة اليابانية
نظام البيئي أنحاء العالم اكتشاف سمك السلمون "المنقرض" في البحيرة اليابانية

اكتشاف سمك السلمون "المنقرض" في البحيرة اليابانية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يعتقد اليابانيون أن سمك السلمون قد انقرض منذ 70 عاما وقد تم اكتشافه في بحيرة قرب جبل فوجي.

 

السلمون kunimasu، كما يدعى أيضا kokanee السوداء، وهو نوع فرعي من سمك السلمون، السلمون الاحمر التي وجدت فقط في اليابان. وخلافا، السلمون الاحمر الحقيقي يهاجر بين المياه العذبة والمحيطات، والعديد من أنواع سمك السلمون kokanee يعيش ويتكاثر في البحيرات تماما.

ويعتقد ان kunimasu قد محيت في 1940s بعد إقامة سد كهرمائي الذي رفع مستويات الحموضة في الأسماك، بحيرة Tazawako في ولاية اكيتا بشمال اليابان. سمك السلمون حساسة من حموضة الماء، والتغييرات الجذرية في درجة الحموضة يمكن أن تؤثر على بقاء صغار سمك السلمون.

على ما يبدو، باء  1935 برنامج بالفشل لاطلاق سراح  بيض kunimasu في بحيرة سيكو، في سفوح جبل فوجي، وقد نسيت حتى وقت قريب، عندما أرسل رئيس جمعية الصيد المحلية عينة غريبة إلى شخصية التلفزيون الياباني الذي يشكل هاجسا مع الأسماك.

ساكانا كون هو اسم مستعار وتعني سيد الأسماك وهو معروف من خلال ظهوره على شاشة التلفزيون بمعطفه الأبيض وقبعة على شكل السمكة المنتفخة. وحصل على خبرته التثقيفية في جامعة طوكيو للعلوم والتكنولوجيا البحرية.

وقال ساكانا كون للانباء الوطنية الجغرافية: "سمك السلمون kunimasu قريب جدا في مظهره لسمك السلمون himemasu ، وهو نوع من سمك السلمون، السلمون الاحمر الغير الساحلي، إلا أن واحدة التي تم إرسالها لي وكانت باللون الأخضر والأسود بدلا من اللون الفضي الأكثر شيوعا" للـ himemasu.

اعلم أن العينة كانت غير عادية، ساكانا كون أرسل الأسماك لـ Nakabo Tetusji، أستاذ علم الأسماك في جامعة كيوتو، حيث تم الاحتفاظ بـ 17 عينة من سمك السلمون المنقرض.

"عندما نظرت  إليها في الأول، أدركت أنه قد يكون kunimasu"، وقال ناكابو "لكن استغرقت مني شهر واحد وبلا شك  لتأكيد شكوكي الاولى. وفي تلك اللحظة، شعرت انه كان مذهلا، ولا يصدق.
"Kunimasu  لا يزال حيا!"

سمك السلمون ليس لذيذا

قال Nakabo إجراء المزيد من الدراسات في بحيرة سيكو كشفت أربعة خصائص مميزة اتسم بها السلمون kunimasu وبصرف النظر عن الأقارب الأخرى من الأسماك في العالم.

وكان المؤشر الأول الذي أدى إلى ولادة kunimasu في مارس، في حين أن himemasu  يولد في الخريف. الأنواع التي تم اكتشافها حديثا تولد أيضا على عمق يتراوح بين 98 و 131 قدم (30  و 40 مترا)، وهو سلوك لا ينظر في الأنواع الأخرى في بحيرة سيكو.

وقال  Nakabo: جاءت هذه الأدلة النهائية من عدد الخياشيم، والأصابع التي تشبه  الأقواس الخيشومية من تصفية المغذيات، أكياس المعدة على شكل الإصبع تفرز أنزيمات الهضم.

يعتقد الخبراء الآن أن عشرة آلاف من بعض السلمون kunimasu تسكن في بحيرة سيكو، والتي تغذيها المياه الجوفية من جبل فوجي، و السمك يفضل العيش في درجات الحرارة الباردة باستمرار.

وقال ساكانا كون أن الناس الذين يعيشون بالقرب من بحيرة سيكو قد اكتشفت منذ فترة طويلة الأسماك "المنقرضة"، ولكن himemasu مذاقه أفضل من kunimasu، التي ألقيت في كثير من الأحيان إلى الوراء . ومضيف التلفزيون أضاف أنه كان يريد تذوق kunimasu  التي تم إرسالها له، لكنه رفض لأنه كان الشخص الوحيد الذي أرسلت له.

الحكومة اليابانية الآن في عملية إزالة kunimasu من قائمة الأنواع المنقرضة ووضعت خطط لحماية موائل السمك المعروفة في الماضي.

وقال  Nakabo : النظام الايكولوجي لبحيرة سيكو، بما في ذلك السكان المحليين والأسماك على حد سواء، وينبغي الحفاظ عليها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 28 حزيران/يونيو 2012 15:33