بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية اكتشاف اكبر ثقبين اسودين على الاطلاق
الارض والفضاء أبحاث علمية اكتشاف اكبر ثقبين اسودين على الاطلاق

اكتشاف اكبر ثقبين اسودين على الاطلاق

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اشارت دراسة نشرت الاثنين الى اكتشاف ثقبين اسودين كتلتهما اكبر بعشرة مليار مرة من كتلة الشمس في قلب مجرتين عملاقتين تقعان على بعد مئات ملايين السنين الضوئية من الارض.

وحصل هذان الثقبان الاسودين الكبيرين الرقم القياسي من ثقب اسود تبلغ كتلته الشمسية 6,3 مليارات ويقع في وسط مجرة م 87 الاهليجية التي تعتبر من اكبر المجرات المجاورة لدرب التبانة.

وتبعد م 87 بدورها 53 مليون سنة ضوئية عن الارض السنة الضوئية الواحدة توازي 9460 مليار كيلومتر وذكر فريق نيكولاس ماكونال وتشونغ-بي ما من جامعة كاليفورنيا انه اكتشف ثقبا اسود تبلغ كتله الشمسية 9,7 ملايين ويقع في قلب مجرة ساطعة اسمها ان جي سي 3842 وتبعد حوالى 330 مليون سنة ضوئية عن الارض.

واوضح الباحثون ان كتلة هذين الثقبين الاسودين هي اكبر بكثير مما جاء في التوقعات التي تستند الى كتلة الثقب الاسود وسرعة توزع النجوم داخل المجرة وسطوع قلب المجرة المضيفة وتشير هذه النتائج الى ان العمليات المؤدية الى نمو المجرات الكبرى وثقوبها السوداء قد تكون مختلفة عن تلك المتعلقة بالمجرات الاصغر حجما ولا سيما ان الثقبين الاسودين ينمو بالتزامن مع المجرات التي تحويها.

ويشرح كيفن شاوينسكي من جامعة يال في الولايات المتحدة في هذه الدراسة التي تشمل حوالى مئتي مجرة بعيدة جدا ان علاقة وثيقة تربط بين ثقبين اسودين ومجراتها منذ بداية الزمن.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 21:10