بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية اكتشاف 14 صخرة فضائية خارج نبتون
الارض والفضاء أبحاث علمية اكتشاف 14 صخرة فضائية خارج نبتون

اكتشاف 14 صخرة فضائية خارج نبتون

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

في تطوّر جديد ، تمكّن علماء فلكيّون من العثور على مخبأ يحتوي على 14 صخرة فضائية كبيرة خارج مدار كوكب نبتون ، وذلك خلال تمحيص دقيق للملاحظات الأرشيفيّة عبر مرصد هابل الفضائي التابع لوكالة ناسا.
فالصخور الجليدية المشابهة للنماذج المكتشفة حديثاً تعرف باسم النماذج العابرة لمدار نبتون لأنّها تقيم عادة خارج مدار كوكب نبتون. تتضمن هذه الكائنات كوكب بلوتو السابق ، المصنّف الآن على أنه كوكب قزم ، فضلاً عن المذنبات مثل مذنب هالي الشهير.

وقال الباحثون أنّ النماذج المكتشفة حديثاً تمتد على نطاق يترواح بين 25 و 60 ميلاً (أي بين 4 و10 كيلومتراً).

إنّ معظم النماذج العابرة لنبتون هي خافتة ويصعب ملاحظتها فوراً. وللعثور على مجموعة جديدة ، فتش الباحثون من خلال صور هابل عن شرائط الضوء التي خلّفتها صور هذه الصخور ، فهي تتحرك عبر الفضاء خلال التعرض للوقت الماضي.

ويأمل العلماء بأن تكشف هذه الطريقة عن مزيد من مئات الأشياء العابرة لمدار نبتون مع مرور الوقت.

وقال المسؤول عن الدراسة سيزار فوينتيس من جامعة أريزونا الشمالية: "تهمّنا النماذج العابرة لمدار نبتون ، لأنها اللبنات التي خلفها تشكيل النظام الشمسي".

هذه النماذج تشبه الكويكبات ولكن تتمدّد أبعد من الأرض. تدور الكويكبات عموماً في النظام الشمسي الداخلي ، خارج مدار كوكب المشتري.

من خلال قياس حركة النماذج العابرة لمدار نبتون عبر السماء ، علماء الفلك كانوا قادرين على حساب مدار كل نموذج ، ومدى بعده عن الشمس.

وكان الباحثون قادرون على تقدير حجم كل نموذج من خلال الجمع بين الملاحظات على مسافتها وسطوعها وانعكاسيّتها.

قال باحثون أن هذه الدراسة الأولية تفحص أحد الأمتار المربّعة الثلاثة من السماء ، ما يعني أن هناك مجال أكبر للملاحظات. وقال فوينتس ، الذي كان سابقاً في مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية ، أنّه وزملاؤه يعتزمون مواصلة بحثهم عن النماذج العابرة لمدار نبتون.

يُشار إلى أنّ هذه النتائج سيتمّ تفسيرها في العدد القادم من مجلة ذا أستروفيويكال.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13