بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة اكتساح اكبر موجة مد في العالم مئات السائحين على ضفة نهر كيانتانغ في الصين
نظام البيئي مواضيع متفرقة اكتساح اكبر موجة مد في العالم مئات السائحين على ضفة نهر كيانتانغ في الصين

اكتساح اكبر موجة مد في العالم مئات السائحين على ضفة نهر كيانتانغ في الصين

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اكتساح اكبر موجة مد في العالم مئات السائحين على ضفة نهر كيانتانغ في الصين

 

اراد المئات من السائحين الصينيين الا يفوتهم مشهد من المشاهد الطبيعية الاستثنائية وهو انطلاقة موجة من المد مندفعة من السد المقام على نهر كيانتانغ في مدينة هاينينغ في اقليم زيغيانغ شرق الصين.

 

 

لكن فجاة اصبح السياح جزءا من المشهد عندما اندفعت موجة هادرة من المد عبر السد لتغمر ضفة النهر لتكتسح العشرات منهم في مشهد مثير وفي لحظة خاطفة وجد المتفرجون انفسهم على ضفة النهر بلا حول ولا قوة.

اما السياح الذين كانوا بعيدا بعض الشيء عن المقدمة فقد اندفعوا في كل الاتجاهات للنجاة بحياتهم من الموجة الهادرة بينما سقط الاخرون وسط طوفان المياه. واشارت التقارير اولية الى تعرض ما يزيد عن عشرين شخص لاصابات متنوعة ولم تسجل حالات وفيات لكن احتاجت بعض الحالات الى الانتقال الى المستشفيات القريبة من المكان.

وقد تحولت الرغبة في مشاهدة موجة المد الصينية على نهر كيانتانغ الى تقليد سنوي عند سكان المناطق القريبة واصبح هذا المشهد السنوي بمثابة منطقة جذب سياحية. والمعروف ان هذه الظاهرة الطبيعية المدهشة وهي عبارة عن اندفاع مفاجى لمياه النهر تحدث بتاثير من ظاهرة المد والجزر الناجمة عن جاذبية القمر التي تدفع بمياه البحر في اتجاه عكس التيار مما يسفر عن هذه الموجة السنوية من المد.

وعلى الرغم من قيام السلطات الصينية بتحذير المتفرجين بالابتعاد عن حافة ضفة النهر فان الكثيرين لم يعيروا هذه التحذيرات ادنى انتباه فكانوا من اوائل من اكتسحهتم موجة المد. مع العلم انها لا تحدث الا في القليل من المناطق بكافة انحاء العالم. وتعد موجة كيانتانغ اكبر موجات المد التي تحدث في العالم اذ يبلغ ارتفاعها تسعة امتار وتندفع بسرعة تصل الى 40 كيلومترا في الساعة.

ويعتبر الحدث بمثابة صداع سنوى في راس السلطات الصينية بسبب تكرار تحذيراتها بعدم الاقتراب من حافة ضفة النهر وتكرار عدما انصياع السياح الى هذه التحذيرات بل ان البعض اتسم سلوكه بالتهور والجراة وظن ان بامكانه ركوب موجة المد اذا ما تعدت ضفة النهر. ويذكر ان مجموعة من عشاق ركوب الامواج الاميركيين كانوا قد قاموا في ايلول/سبتمبر من العام 2008 بقناع الحكومة الصينية بالسماح لهم بممارسة رياضتهم في قطاع من النهر

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها