بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية اكبر واذكى اخطبوط في العالم
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية اكبر واذكى اخطبوط في العالم

اكبر واذكى اخطبوط في العالم

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اخطبوط المحيط الهادئ العملاق يعد من اكبر فصائل الاخطبوط في العالم. يتواجد في شمال المحيط الهادئ، وعادة على عمق حوالي 65 مترا. ويمكنه العيش على عمق اقل بكثير. اخطبوط  المحيط الهادئ العملاق ينمو

اكثر ويعيش اكثر من اي نوع اخطبوط آخر. يمكن ان يصل طوله الى حوالي 9.1 متر وقد يصل وزنه الى حوالي  272 كجم. بشكل متوسط يكون طوله 5 امتار ووزنه 50 كيلوغراما.       يعيش لحوالي اربع سنوات من العمر، فالذكور والاناث تموت بعد وقت قصير من التكاثر. الاناث تعيش فترة كافية للجلوس على بيضها، لكنها لا تاكل خلال فترة الاشهر الطويلة هذه، وعادة ما تموت بعد ذلك بقليل.

يعد هذا الاخطبوط من اذكى الحيوانات البحرية في العالم، وهو ينفرد بتطور مستوى الذكاء لديه.

اخطبوط المحيط الهادي العملاق له ثلاثة قلوب، وهو قادرة على التذوق بمجساته، ما يغنيه عن الحاجة الى تذوق الطعام باستخدام الفم، في حال لم تكن الفريسة مناسبة له. ويصل طول مجساته الى 16 قدما، ووزنها 45 كيلوغرام.

للاخطبوط العملاق اذرع طويلة مغطاة بماصات، تلتقط بها فريستها، وتمتاز بمقض حاد من الشيتين يمكنها من كسر قشور حتى اكثر انواع السرطان قساوة. وبفضل جسمه الخالي من العظام، يمكن لاخطبوط المحيط الهادي العملاق الاختباء في جحور فائقة الصغر والتربص بالفرائس التي يقتات عليها.

اضافة الى ان اخطبوط المحيط الهادئ العملاق يعتبر ملك في التخفي نظرا لقدرته الفائقة في التخفي، وتغيير طبيعة جلده وتحويله من جلد املس الى طبقة شديدة القساوة، كما انه يغير لونه باستخدام خلايا الحبر التي يستفيد منها ايضا لنفث الحبر وارباك عدوه.

يصطاد اخطبوط المحيط الهادئ العملاق في الليل، يستهدف اولا الجمبري، والمحار، سرطان البحر، والاسماك، كما عرف بانه يهاجم سمك القرش، والطيور ايضا، وذلك باستخدام اذرعه المغطاة بالماصات

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:15