بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف افعى الأناكندة
الزواحف افعى الأناكندة

افعى الأناكندة

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

افعى الاناكندة اسم لنوعين من الافاعي الكبيرة الموجودة في المنطقة المدارية من امريكا الجنوبية ، تسمى افاعي الاناكندة ايضا البواءات المائية ويمكن لنوع واحد من هذه الافاعي ان ينمو حتى طول تسعة امتار او اكثر.

ولكن جميع افاعي الاناكندة البالغة تتجاوز اربعة امتار ونصف المتر طوالا  ولا توجد افعى في امريكا الجنوبية تجاري مثل هذا الطول ،تتصف افاعي الاناكندة بجلد اخضر زيتي ، وغالبا ما يكون لها العديد من الحلقات والنقط السوداء ، وتعيش هذه الافاعي بجانب الماء وغالبا ما تسبح في الانهار. وتلد هذه الافاعي صغارها بعكس معظم الافاعي الاخرى التي تضع بيضا.

يتالف الطعام الرئيسي لافاعي الاناكندة من العصافير والثدييات الصغيرة. تقتل افاعي الاناكندة فرائسها بالالتفاف بقوة حولها لتمنعها من التنفس ، والافاعي الكبيرة جدا منها فقط ، هي التي تهاجم الثدييات الكبيرة ،تدافع افاعي الاناكندة عن نفسها ضد الاعداء وذلك بالانسحاب ، او بالعض في حالة حصارها ، وعضها ليس سامًا ولكن اسنانها الكثيرة يمكن ان تسبب جروحا بليغة.

الاناكوندا افعى عملاقة عاصرة وليست سامة تعد من اكبر الافاعي وتعيش في افريقيا وامريكا الجنوبية ، تعيش هذه الافعى بالمستنقعات والبرك المائية في المساحات المكشوفة  يتكون فمها من 100 - 150 سن ومن ست فكوك منفصلة تتحرك بحرية وايضا هناك انبوب عضلي للتنفس ،وهو رائع ومعجز حيث ان الاناكوندا احيانا تصطاد فرائس كبيرة مثل الغزلان الطيور الثدييات متوسطة الحجم.

حتى قد يصل الامر للتماسيح وعند بلع تلك الحيوانات سيغلق قمها تماما ويستغرق البلع الى ما يصل لــ نصف ساعة احيانا ، وعند إغلاق الفم لن يبقى مجال للتنفس فيخرج هذا الانبوب العضلي للخارج للخارج تماما ويكون التنفس سهل ولا مشكلة ابدا  ، قد يصل طولها الى 10 متر وتقتل فرائسها بالعصر والسحق  ، هذا الحيوان يصعب عليه ابتلاع الانسان والإنسان يعد اخر اختيارته  ويذكر انه ذات مرة حاولت اناكوندا بلع تمساح وبعد بلعه كان تسماح ضخم انفجرت الاناكوندا لتخرج التمساح من بطنها .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 21 آذار/مارس 2012 11:50