بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم افتتاح اكبر محطة توليد كهرباء و تحلية مياه في البحرين
نظام البيئي أنحاء العالم افتتاح اكبر محطة توليد كهرباء و تحلية مياه في البحرين

افتتاح اكبر محطة توليد كهرباء و تحلية مياه في البحرين

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

افتتاح اكبر محطة توليد كهرباء و تحلية مياه في البحرين

افتتح الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك البحرين يوم الأربعاء الموافق 2 مايو 2012 اضخم مشروع مستقل لتوليد الكهرباء وتحلية المياه و اكبر مشروع صناعي للقطاع الخاص في البحرين و هو مشروع الدور لتوليد الطاقة و تحلية المياه ،  و تبلغ تكلفة هذا المشروع ما يقارب 2100 مليون دولار .

وقد حضر حفل الافتتاح صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء وجمع من الوزراء و النواب و كبار الشخصيات المحلية والاقليمية و العالمية .

تم انشاء مشروع الدور للطاقة و المياه لتلبية الطلب المتزايد على توريدات الطاقة النظيفة من الكهرباء و الماء ذات موثوقية و اسعار تنافسية .

وسيزود المشروع هيئة المياه والكهرباء بطاقة كهربائية ومياه تحلية لمدة 25 سنة وذلك بناءا على اتفاقية شراء الكهرباء والماء ،  وتبلغ اجمالي الطاقة الانتاجية للمشروع الذي بدات عملياته التجارية في فبراير 2012 ما يقارب 1234 ميغاوات من الكهرباء و 218000 متر مكعب يوميا من المياه ،  ويستخدم المشروع تكنولوجيا التناضح العكسي لتحلية المياه والتي تتميز بكفاءة الاداء و المحافظة على البيئة .

وتشكل الطاقة الانتاجية لمشروع الدور حوالي ثلث اجمالي الطاقة الكهربائية في المملكة كما يلبي انتاجه ثلث احتياجاتها من الماء .

وتعد الطاقة الانتاجية لمشروع الدور اضافة كبيرة للطاقة الانتاجية للشبكة الوطنية للمملكة مما يجعلها تتحول من مستورد للكهرباء في فترات ذروة الطلب الى مصدر لها الى الدول الاخرى الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي .

وقام بتطوير مشروع  الدور كل من شركة انترناشيونال باور- جي دي اف سويز احد اكبر الشركات العالمية في مجال المشروعات المستقلة للكهرباء والماء ،  ومؤسسة الخليج للاستثمار اكبر مستثمر مالي في مشاريع الكهرباء والماء في منطقة مجلس التعاون الخليجي .

كما يساهم في المشروع الهيئة العامة التامين الاجتماعي في مملكة البحرين وبيت ادارة المال وبنك البحرين الاسلامي ومصرف الطاقة الاول وصندوق بنية - انستراتا كابيتال  .

و قال سعادة وزير الطاقة الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا في هذه المناسبة انه يتشرف برعاية وحضور صاحب الجلالة الملك للاحتفال بالتدشين الرسمي لمشروع الدور للكهرباء والماء .

فهذا الدعم يعكس حرص واهتمام جلالته بتطوير مشاريع بهذا الحجم والاهمية في البحرين ،  ولا سيما المشاريع التي تسهم في تحسين الاحوال المعيشية للمواطنين وتتيح لهم الخدمات الحيوية ،  ان هيئة المياه و الكهرباء في البحرين تعمل يدا بيد مع القطاع الخاص من اجل دعم جهود الحكومة لتعزيز البنية التحتية للبحرين .

و اوضح ايضا انه على ثقة من ان شراكة مشروع الدور مع هيئة المياه والكهرباء سيوفران الامدادات المستقرة والامنة من الكهرباء و الماء لدعم النمو المتواصل و تنويع مصادر الاقتصاد ، ان هذا الاستثمار الكبير من قبل المساهمين في مشروع الدور يعكس بشكل مباشر ثقتهم في البحرين و قيادتها وما تتمتع به من افاق و فرص مستقبلية قوية .  

ويعد توفير امدادات الكهرباء والماء على نحو موثوق عاملا ضروريا لحفز النمو ،  فان البحرين فخورة بالدور الفعال لمؤسسة الخليج للاستثمار في مسيرة التنمية الاقتصادية للبحرين وبما يحقق النفع العام لكافة المواطنين ،  و تم تقديم الشكر و التقدير الى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة لحرصه على دعم شركة الدور والمساهمين بشكل يجعل البحرين موقعا نموذجيا للمشاريع الرائدة للقطاع الخاص .

ويستخدم مشروع الدور الذي تولى تطويره وبناءه افضل المطورين والمقاولين في هذا المجال احدث الوسائل التكنولوجية التي وضعته في الطليعة من حيث الموثوقية و السلامة و المحافظة على البيئة  ،  وهذا ما حدا السيد فيليب كوكس الرئيس التنفيذي لشركة انترناشيونال باور للتعليق ان مشروع الدور يعد على الاكبر في حجمه في منطقة الخليج الذي يستخدم تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه .

وهذا بدوره يمكن مشروع الدور من العمل باقصى فعالية بالتوازي والتزامن مع حماية كافة عناصر البيئة الطبيعية في كل الاوقات ،  والجدير بالذكر ان مشروع الدور يتقيد تماما بمعايير البنك الدولي بشان انبعاثات الغازات المؤثرة على البيئة ،  كما ان مياه الشرب المنتجة داخل المشروع مطابقة تماما للمعايير التي تستوفي او تفوق تلك المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية .

وتحتوي تقنية وتصميم المشروع على مواصفات فريدة اخرى تضمن استمرارية انتاج وتوفير امدادات الكهرباء والماء ،  حيث يتمتع المشروع بالقدرة على التحول تلقائيا اوتوماتيكيا الى وقود الديزل السائل في حال التعطل المفاجئ لامدادات الغاز ،  ويعد هذا المشروع ايضا المنشاة الخاصة الوحيدة لانتاج الكهرباء في المملكة التي يمكنها على نحو مستقل اعادة تشغيل الشبكة الوطنية في حال انقطاع التيار في عموم المملكة نتيجة لعطل طارئ .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 02 أيار/مايو 2012 15:04