بيئة، الموسوعة البيئية

اعادة تصنيع المخلفات

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

اعادة تصنيع المخلفات
اعادة تصنيع المخلفات هي عملية إعادة تصنيع واستخدام المخلفات، سواء المنزلية أم الصناعية أم الزراعية، وذلك لتقليل تأثير هذه المخلفات وتراكمها على البيئة، تتم هذه العملية عن طريق تصنيف وفصل المخلفات على أساس المواد الخام الموجودة بها ثم إعادة تصنيع كل مادة على حدى .

تعد الصناعة المستندة على اعادة تصنيع المخلفات من اولويات الدول الكبرى والتي انعكست على تخصيص أماكن خاصة للنفايات المختلفة وسط الشوارع الفرعية والرئيسية بحيث خصصت أماكن لنفايات الأوراق وأخرى للعلب البلاستيكية وللزجاج وغيرها ، وهي دول غنية ومتطورة ولكنها تسعى إلى حفظ مدخرات البلد وتنمية اقتصاده وتعويد المواطنين على النظام والاستفادة من جزء من مصروفاته في المساهمة في رفع الاقتصاد الصناعي وحماية للبيئة ولو بجزء من تلك النفايات حيث أن تلوث البيئة الناتج عن النفايات يتسبب في حوالي 80% من الأمراض .

الوعي الصناعي :
اهتمت الكثير من المناهج الدراسية بإدراج عمليات اعادة تصنيع المخلفات(Recycling) ضمن المنهاج الدراسيه وفيها من الإيضاح المناسب لعقلية المرحلة الكثير من الفائدة ولكن يظل عامل الوعي الصناعي عند الطلبة والطالبات لا يزال قاصر ولا يفي بالغرض المطلوب لعدم تواجد التطبيق الميداني بل نجد الكثيرون ممن يمارسون السلوكيات الخاطئه في إلقاء القوارير والأوراق وبقايا الأطعمة ليس فقط في ساحة المدرسة بل وفي الشوارع ، وان دل ذلك فإنما يدل على قلة الوعي ، وهمجية تلك التصرفات وبالجهل التام بأهمية تلك المخلفات في تنمية الاقتصاد وتضيف خولة سلطان معلمة علوم، بأن التعريف في لوحات الإعلانات في المدارس بالمواد التي يعاد تصنيعها من النفايات كالزجاج الورق الألمنيوم ، البلاستيك والهياكل المعدنية من بقايا المكاتب والسيارات والمواد العضوية التي تستخدم لإنتاج سماد عضوي، فكل تلك المواد يعاد تصنيعها، فالأجدر تفنيدها في حاويات معينة .

فوائد اعادة تصنيع المخلفات :
إن ل اعادة تصنيع المخلفات فوائد كثيرة ومنها :
1- الحد من استنفاذ المصادر وتحقيق التنمية المستدامة ، حيث أن تدوير النفايات الصلبة يحد من استهلاك الموارد الطبيعية كالاشجار والوقود بأنواعه المختلفة والمعادن .

2- عماية البيئة من التلوث حيث تساهم عملية التدوير في الحد من تلوث البيئة الناتج عن عمليات الاستكشاف والتنقيب وحماية الهواء من الملوثات مثل الديوكسينات .

3- فوائد اقتصادية عن طريق تقليل استيراد العديد من المواد الأولية الضرورية للصناعة ، وذلك بإعادة تصنيع النفايات المنزلية أو بعض مكوناتها كما يساهم في توفير استهلاك الطاقة في عمليات التصنيع فكثيرا ما تستخدم طاقة النفايات هذه في الدول المتقدمه مثل السويد والولايات المتحدة الأمريكيه لأغراض التسخين وتوليد الطاقة الكهربائية .

4- تعزيز تنمية الاقتصاد الوطني حيث تساهم عملية التدوير في توفير وتأمين 4000- 5000 فرصة عمل جديدة وفقا للاحصائيات الأخير ، وذلك من خلال فتح مجالات جديد ة لصناعات مختلفة نظرا لما تتطلبه عملية التدوير من فرز وتصنيف وتجميع ونقل ومعالجة المواد المسترجعة وهذا كله يحتاج إلى توفير أيدي عاملة مدربة وكذلك فإن صناعة تدوير النفايات تساهم في خلق فرص استثمارية لأصحاب رؤوس الأموال .

5- إقلاع المساحات اللازمة لدفن النفايات واستغلال هذه المساحات لأغراض زراعية مما يساهم في حماية التربة من التلوث .

أنواع اعادة تصنيع المخلفات  :

1- إعادة تدوير المنتوج (product recycling) : تعتبر حلا ضروريا وبديلا للإنتاج الجديد ويمكن تطبيقها على الإنتاج الكامل أو المكونات والأجزاء كالآتي:
1_ إعادة تدوير المنتوج مع المحافظة على شكله وبنيانه والقيمة العالية له بعد صيانته أو تطويره وإعادة استخدامه لنفس الوظائف والمهام أو غيرها .
2_ إعادة تدوير المنتوج بعد تفكيكه وإدخال مكوناته وأجزائه لعملية الإنتاج والتجميع ويعتبر هذا النوع أقل قيمة من النوع السابق .

2- اعادة تصنيع المخلفات  (material recycling): الاستفادة من المواد الداخلة في صناعة أي منتوج (إعادة التصنيع ) في صناعات مماثلة أو مختلفة بعد فصل المواد الداخلة في صناعته عن بعضها البعض مع مراعاة شروط حماية البيئة كالآتي :
1_ اعادة تصنيع المخلفات من خلال إعادة تصنيعها واستخدامها كمواد تشغيل .
2_ اعادة تصنيع المخلفات من خلال معالجتها كيميائيا أو حراريا لتصنيع مواد خام جديدة .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 22 شباط/فبراير 2012 12:05