بيئة، الموسوعة البيئية

اعادة تدوير النفايات

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

بعد ان واجهت المجتمعات مشاكل البيئة، فإن العديد من البلدان اتخذت إجراءات لاسترجاع النفايات، وقد مارس الإنسان عملية استرجاع النفايات منذ العصر البرونزي، حيث كان يذيب مواد معدنية لتحويلها إلى أدوات جديدة.

ففوائد تحويل النفايات كبيرة فهي تحمي الثروات الطبيعية, تقلص النفايات, إيجاد فرص عمل جديدة,وحماية الطبيعة والاقتصاد في المواد الأولية.

إلا أن عملية تحويل النفايات لها سلبيات أيضا، كتكلفة اليد العاملة:فتحويل النفايات، يتطلب فرزها حسب نوعية التحويل مواد سيلولوزية كالورق والورق المقوى، مواد زجاجية كالقوارير الزجاجية....إلخ,وبالتالي  يحتاج ذلك الى يد عاملة كثيرة، وحتى إذا كان هناك فرز أولي من قبل السكان أي حاويات متخصصة لرمي نوع من أنواع النفايات، فإن الفرز الثاني في مراكز التدقيق ضروري للحصول على فرز جيد لأنواع النفايات بلاستيكية، زجاجية..إلخ.إن الأعباء الإضافية لهذه لعملية تحويل النفايات تكون عادة على عاتق البلديات والجماعات المحلية، وبالتالي ضرورة وضع رسوم على رمي بعض النفايات.

ومن السلبيات أيضا تفاقم كمية النفايات ,بالرغم من أن عملية استرجاع النفايات تقلل من عمليات الدفن والحرق، إلا أنها ليست وحدها كافية لتقليص من إنتاج النفايات.ففي كندا مثلا عملية تحويل النفايات ارتفعت من %8 - %42 ما بين عامي 1988 و2002، ولكن تناسبا مع إنتاج النفايات الذي ظل هو الآخر في ارتفاع، حيث ارتفع من 640 كلغ/ سنة/ للفرد الواحد إلى 870 كلغ/ سنة/للفرد الواحد أي ارتفاع بنسبة 50%، وهو ما حصل تقريبا في فرنسا، حيث ارتفع بالضعف ما بين عامي 1980و2005 ليصل 360 كلغ/ سنة /للفرد الواحد. ومن الجدير بالذكر أن عملية استرجاع النفايات محدودة ومرتبطة بنوعية المواد ودرجة نقائها، وبالتالي فإنه يجب توعية السكان لتخفيض مستوى إنتاج هذه النفايات على مختلف أنواعها.

نظريا كل المواد قابلة للتحويل، ولكن اقتصاديا بعض أنواع تحويل النفايات تعتبر ذات مردود أقل، لذا لا يمكننا تحويل أي شيء فمثلا تكاليف تحويل المواد الإلكترونية مكلف جدا.وفي حالة عدم إمكانية استرجاع مادة من المواد، من الممكن استعمالها لإنتاج الطاقة بحرقها واستعمالها كوقود للتدفئة مثلا، كما يوجد إمكانية استخراج مادة غاز الميثين بواسطة عملية تحويل بعض المواد الغذائية وبعض الفضلات الموجود في محطات تنقية المياه.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 13:51