بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية اطلاق مركبة كيوريوسيتي الى كوكب المريخ
الارض والفضاء بعثات فضائية اطلاق مركبة كيوريوسيتي الى كوكب المريخ

اطلاق مركبة كيوريوسيتي الى كوكب المريخ

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اطلاق مركبة كيوريوسيتي الى كوكب المريخ


قامت وكالة ابحاث الفضاء الاميركية ناسا باطلاق مركبة كيوريوسيتي الى كوكب المريخ من اجل البحث عن مؤشرات على الحياة على الكوكب الاحمر

 

وتعد مركبة كيوريوسيتي التي اطلقت الى المريخ السبت هي الاضخم والاكثر تطورا على الاطلاق وكما انها جزء من مختبر ناسا العلمي لكوكب المريخ والذي يبلغ كلفته 2,5 مليار دولار وقد تم اطلاق مركبة كيوريوسيتي الى كوكب المريخ عند الساعة 10,02 صباحا 15,02 تغ على متن صاروخ اطلس 5.

واشار المعلق في ناسا جورج ديلر اثناء اطلاق مركبة كيوريوسيتي الى كوكب المريخ من منصة فلوريدا لاطلاق الصواريخ لقد تم اطلاق الصاروخ اطلس 5 مع مركبة كيوريوسيتي من اجل البحث عن مؤشرات على الحياة على مارس.

وبعد هبوطها في اب 2012 فان العلماء يأملون في ان تقوم المركبة ببث معلومات قيمة عن ماضي وحاضر ومستقبل الحياة على المريخ من اجل مساعدة ناسا على التخطيط لمهمة بشرية هناك ربما في العام 2030.

وبالرغم من ان مركبة كيوريوسيتي التي اطلقت الى المريخ غير مزودة باجهزة من اجل رصد كائنات دقيقة حية لكنها من الممكن ان تعثر على عينات من الكربون العضوي يمكن ان تشير الى وجود حياة في فترة من الفترات على كوكب المريخ او انه لا تزال هناك حياة بشكل مايكروبي.

وقد تم تزويد مركبة كيوريوسيتي التي اطلقت الى المريخ بوقود نووي ويبلغ حجمها ضعفي حجم مركبة سبيرت التي تعمل بالاشعة الشمسية واوبرتشونيتي التي هبطت في العام 2004.

وتحمل مركبة كيوريوسيتي التي اطلقت الى المريخ ذراعا روبوتية وحفارا الى جانب مجموعة من عشر ادوات علمية من بينها كاميرتان ملونتان واشعة ليزر من اجل رصد اية صخور ذات اهمية وادوات لتحليل محتوى الصخور.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:23