بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية اطلاق روسيا قمر صناعي يضع اللمسات الاخيرة على نظام جلوناس لتحديد المواقع
الارض والفضاء بعثات فضائية اطلاق روسيا قمر صناعي يضع اللمسات الاخيرة على نظام جلوناس لتحديد المواقع

اطلاق روسيا قمر صناعي يضع اللمسات الاخيرة على نظام جلوناس لتحديد المواقع

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

طلاق روسيا قمر صناعي يضع اللمسات الاخيرة على نظام جلوناس لتحديد المواقع

 

اطلقت روسيا قمرا صناعيا للملاحة يوم الاثنين سيكمل نظاما عالميا لمنافسة النظام العالمي الامريكي لتحديد المواقع جي.بي.اس ويعطي دفعة تشتد الحاجة اليها لبرنامج الفضاء الروسي.



وقد كانت عملية الاطلاق التي جرت في الصباح الباكر من منصة اطلاق بليستيك بشمال روسيا هي الاولى باستخدام صاروخ سويوز منذ سقوط مركبة فضاء روسية لا تقل رواد فضاء كانت في طريقها لمحطة الفضاء الدولية واحتراقها في عملية اطلاق فاشلة في اغسطس اب.

وتطمح روسيا جاهدة لاعادة الثقة في قدرتها على عمليات الاطلاق التجارية كشريك في المحطة الفضائية الدولية بعد سلسلة من عمليات اطلاق فاشلة.

 

 

 

واعلنت وكالة الفضاء الروسية عن ناتولي شيلوف نائب رئيسها قوله على موقعها الالكتروني انه عندما يصبح القمر الصناعي نشطا في غضون شهر سيكون النظام العالمي الروسي لتحديد المواقع جلوناس كاملا تماما.
لرو
بينما تكمل عملية الاطلاق مجموعة من 24 قمرا صناعيا لازمة للرد الروسي الكامل عبر الانترنت على النظام العالمي الامريكي لتحديد المواقع جي.بي.اس.

وقد انفقت موسكو ملياري دولار خلال العشر سنوات الماضية في تطوير نظام جلوناس من تكنولوجيا الحرب الباردة التي استخدمت لتوجيه الصواريخ ابان الحقبة السوفيتية.

وتتمنى ان يحقق هذا النظام الذي يستخدم مدنيا وعسكريا ما وصفه فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي بسيادة الملاحة بالاقمار الصناعية ويساعد في دفع تطوير الاجهزة الاستهلاكية المنزلية.

بينما اججت سلسلة من عمليات الاطلاق الفاشلة الباهظة التكاليف مخاوف بين الشركاء الدوليين بشان الاعتماد على روسيا باعتبارها الوسيلة الوحيدة لنقل رواد الفضاء من والى محطة الفضاء الدولية منذ احالت ادارة الطيران والفضاء الامريكية ناسا اسطول مكوكها الفضائي للتقاعد في وقت سابق هذا العام

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:26