بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية اطلاق اسم جديد على البعثة المقترحة لاستكشاف أعماق كوكب المريخ
الارض والفضاء بعثات فضائية اطلاق اسم جديد على البعثة المقترحة لاستكشاف أعماق كوكب المريخ

اطلاق اسم جديد على البعثة المقترحة لاستكشاف أعماق كوكب المريخ

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تم اطلاق اسم جديد على فكرة مقترحة لإطلاق بعثة استكشافية في إطار برنامج ديسكفري بقيادة مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الطيران والفضاء الأميركية  ناسا  بغية استكشاف تشكيل وتطور الكواكب السيّارة من خلال دراسة العمق الداخلي لكوكب المريخ، والاسم الجديد هو إنسايت ، والذي يعني باللغة العربية نفاذ البصيرة.

 

ويتكون الاسم الجديد  إنسايت  من الحروف الأولى للعبارة الإنجليزية التي تعني  الاستكشاف الداخلي باستخدام التحقيقات الزلزالية والجيوديسيا والنقل الحراري. ويجدر التنويه أن  إنسايت  هي شراكة تضم مختبر الدفع النفاث ، وشركة لوكهيد مارتن لأنظمة الفضاء ، ووكالة الفضاء الفرنسية ، والمركز الألماني للفضاء الجوي ، ومراكز أخرى تابعة لوكالة ناسا. وكان الاسم السابق للاقتراح هو  جيمز  وهو اختصار للعبارة الإنجليزية التي تعني محطة الرصد الجيوفيزيائي. ولكن وكالة ناسا طلبت أن يتم حجز ذلك الاسم لبعثة الفيزياء الفلكية المعروفة باسم المستكشف الصغير للجاذبية والمغناطيسية الشديدة، والذي كان بالفعل قيد التطوير.

وقال بروس بانرت، كبير الباحثين في مختبر الدفع النفاث،  إننا اخترنا اسم  إنسايت  لأننا حرفيا سوف ننظر بتعمق وإمعان إلى المناطق الداخلية من المريخ لوضع خريطة لهيكلها. وسوف نكون قادرين من خلال أدواتنا الجيوفيزيائية على رؤية مركز المريخ، كما سنكون قادرين على رسم خريطة لمدى امتداد عمق الطبقة الخارجية وكذلك حجم المركز.

ويظهر في الشكل أعلاه صورة مرسومة للمركبة  إنسايت  في المهمة المقترحة على سطح المريخ ويذكر أن  إنسايت  هي واحدة من ثلاث بعثات تتنافس لاختيار إحداها للانطلاق في إطار برنامج ديسكفري ، وهو برنامج يشتمل على سلسلة من بعثات تطلقها وكالة ناسا لفهم النظام الشمسي من خلال استكشاف الكواكب والأقمار والأجسام الصغيرة مثل المذنبات والكويكبات  ويتعين على فرق البعثات الثلاث تقديم تقارير دراسة هذه الفكرة إلى وكالة ناسا يوم 19 آذار مارس .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:11