بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية اطفال يطلقون مد وجزر على مسباري ناسا
الارض والفضاء أبحاث علمية اطفال يطلقون مد وجزر على مسباري ناسا

اطفال يطلقون مد وجزر على مسباري ناسا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اطفال يطلقون  مد وجزر على مسباري  ناسا

فاز اطفال من مدرسة ابتدائية في مونتانا بمسابقة اطلقت في اكتوبر 2011 وتهدف الى تسمية كل من المسبارين القمريين اللذين وضعا على مدار القمر قبل اسبوعين  بحسب ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية  ناسا وبعدما حمل المسباران الهادفان الى كشف اسرار القمر من النواة الى السطح اسمي  غرايل ايه  و غرايل بي  سيسميان من الان فصاعدا  اب اند فلو  اي مد وجرز .

وقالت ماريا زوبر من مركز ماساتشوستس للتكنولوجيا المسؤول عن مهمة  ناسا  هذه التي بلغت ميزانيتها 496 مليون دولار  ان  التلامذة الـ 28 التابعين لمدرسة اميلي ديكنسون الابتدائية في بوزمان اصابوا الهدف بالفعل  واوضحت ان اسمي  اب وفلو يعبران تماما عن روح المهمة وهدفها فهما يشيران الى تاثير جاذبية القمر على حركة المد والجزر على الارض .

واشارت  ناسا  الى ان حوالي 900 صف من مدارس ابتدائية وثانوية معظمها في الولايات المتحدة شارك في المسابقة  ويشار الى ان المسبارين المذكورين قد اطلقا من قاعدة كاب كانافيرال العسكرية في فلوريدا في 10 سبتمبر 2011 وبلغا وجهتهما بعد رحلة دامت ثلاثة اشهر ونصف الشهر ويتواجد المسباران على مدار اهليلجي شبه قطبي يسمح لهما بتنفيذ دورة كاملة حول القمر في غضون 11 ساعة ونصف الساعة.

وفي الاسابيع المقبلة  سيستعمل مهندسو  ناسا المحركين المداريين الصغيرين التابعين للمسبارين للحد من سرعتهما وتقليص مدة دورانهما الى اقل بقليل من ساعتين.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13