بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية اسماك القطط السامة تنتشر في قاع بحر لبنان
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية اسماك القطط السامة تنتشر في قاع بحر لبنان

اسماك القطط السامة تنتشر في قاع بحر لبنان

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة ان نقيب الغواصين المحترفبن محمد السارجي اعلن ان فريقا مشتركا من النقابة ومن فريق الانقاذ البحري في الدفاع المدني مركز الجية قام برصد وتوثيق مدرسة كبيرة من اسماك القطط في قاع بحر الجية بالصور الفوتوغرافية و الفيديو.


واسماك القطط الدخيلة هذه تتمتع بقدرة اللسع وتحتوي على سم مؤذ وفي بعض الظروف قد يسبب الموت. وسميت بـ الاسماك القطط كونها تملك 6 شوارب في مقدمة وجهها 3 على كل جانب من الوجه.

وافادت مها اوشنز الحاج مدربة الغوص التي تراست فريق الغواصين المنظر مذهل تسبح الاسماك سويا بمحاذاة بعضها البعض و كانها كتلة من النار. ومن المرجح ان اسماك القطط هذه وصلت الى بحرنا من البحر الاحمر وقد رصدت لاول مرة في قاع بحر صور منذ اكثر من سنة ونصف السنة.

والاسم العلمي لهذه الاسماك هو Plotosus lineatus وهي من عائلة بلوتوسيدا  Plotosidae ولا تعيش منفردة بل ضمن مجموعات كبيرة يصل عددها احيانا الى عدة مئات في مجموعة واحدة وتتخذ من المغر الصخرية بيوتا لها و يصل طول السمكة الواحدة الى نحو 20 سنتم ونصفها الخلفي اي ذنبها مفلطح عموديا.

وقال الذي قام بتصوير الاسماك محمد السارجي لا بد من ان تقوم الوزارات المعنية ومراكز البحث العلمي البحري وفي اسرع وقت ممكن بدراسات معمقة لتدارك السلبيات التي قد تنتج عن هذه الاسماك على البيئة البحرية بشكل عام وعلى الثروة السمكية بشكل خاص.

واوضح بالقول هناك 3 شوك على ظهر وجوانب السمكة وعند اللسع تفرز سما قويا في جسد الانسان يمكن في بعض الظروف ان يكون قاتلا.

ويقول رئيس فريق الانقاذ البحري في الدفاع المدني في مركز الجية ومدرب الغوص محمد مزهر شعار هذه السمكة هو انظر ولا تلمس وافضل واسرع طريقة لمعالجة لسعة هذه الاسماك هي بوضع مكان الاصابة في وعاء ماء ساخن جدا لتذويب السم والتخفيف من فعاليته ومن ثم دخول المستشفى للمراقبة.

ودعت نقابة الغواصين المحترفين في لبنان الصيادين الهواة والمحترفين الذين يصطادون هذه السمكة ولو عن طريق الخطا الى اخذ اقصى درجات الحذر في التعاطي معها.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 00:51