بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية اسماك القرش قد تحارب اخطر الفيروسات
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية اسماك القرش قد تحارب اخطر الفيروسات

اسماك القرش قد تحارب اخطر الفيروسات

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

لقد اكتشف الباحثون من المركز الطبي في جامعة جورج تاون في واشنطن ان مادة سكالامين التي تنتجها اسماك القرش في كبدها، قد تسمح بمحاربة بعض الفيروسات، من التهاب الكبد وصولا الى الحمى الصفراء.


ومادة السكالامين لها خصائص كمضاد حيوي كانت معروفة منذ اكتشاف هذه المادة في العام ١٩٩٣. لكن الدراسة الجديدة هي الاولى من نوعها التي تبحث في تاثير هذه المادة المحتمل في مواجهة الفيروسات.

ومادة السكالامين هذه والتي اكتشفها الباحثون، قادرة على الحد من تفاقم الالتهابات الفيروسية لدى الحيوانات، وقد تؤدي الى شفائها. وعمليات زرع مختبرية بينت ان مادة سكالامين قادرة على وقف التهاب الخلايا الدموية الذي يتسبب به فيروس حمى الضنك، وكذلك اعاقة اصابة خلايا الكبد البشري بالتهاب الكبد بي ودي.

وقد اجريت اختبارات على حيوانات بينت نتائج مشابهة في ما يتعلق بالحمى الصفراء وفيروس التهاب الدماغ والنخاع الخيلي الشرقي المعروف بمرض النوم بالاضافة الى نوع من الحلا او الهربس يصيب القوارض.

ولفت البروفسور مايكل زاسلوف مكتشف السكالامين الى انها مادة واعدة وهي تختلف كليا من خلال موادها الفاعلة وتركيبتها الكيميائية، عن سواها من المواد قيد الدراسة حاليا والتي تهدف الى معالجة الفيروسات.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 01:18