بيئة، الموسوعة البيئية

استعمالات الهيدروجين

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

نستطيع بواسطة الهيدروجين تشغيل الطائرات والسيارات والقطارات والسفن والمصانع وتدفئة المنازل والمكاتب والمستشفيات والمدارس وغيرها

وكما يستطيع الهيدروجين في الحالة الغازية نقل الطاقة كالكهرباء لمسافات بعيدة وعبر انابيب النقل وذلك بكفاءة عالية وباقل تكلفة ممكنة وكما بامكان الهيدروجين الاعتماد على تقنية وقود الطاقة او الالات الاخرى المولدة للطاقة ليوفر لجمهور المستهلكين الكهرباء والماء النقي الصالح للشرب والهيدروجين اما بوصفه عنصرا كيميائيا فله استخدامات وتطبيقات متنوعة خلاف الطاقة الكهربائية و من الممكن ان نصنف استخدامات الوقود الهيدروجيني بشكل رئيسي ضمن الحقول الاربعة الرئيسية التالية :

-وقود لوسائط النقل كالسيارات والطائرات العاملة التي تعتمد على تقنية خلايا الوقود الهيدروجيني و تطبيقاتها الاوسع وصولا لاستخدامها مستقبلا في محطات توليد الطاقة .

-استخدام الوقود الهيدروجيني كبطارية بسعات تتدرج من الصغيرة المستخدمة في الحواسب الشخصية المحمولة و صولا الى بواخر نقل الهيدروجين التي تنقله من محطات الطاقة المتجددة الى اماكن توليد الكهرباء البعيدة لحل مشاكل و تكاليف الشبكات الطويلة و الضياعات الطاقية عبرها .

-كما يستخدم الوقود الهيدروجيني لتوليد للطاقة الحرارية باحتراقه المباشر في المراجل في محطات الطاقة اضافة لاستخدامه كوقود دفعي في الصواريخ .

-كما يستخدم الوقود الهيدروجيني عاملا في المفاعلات النووية ونخص بالذكر منها تقنية مفاعل  ITER  الذي يعمل على مبدا توليد الطاقة على سطح الشمس .

إن المجالين الاول و الثاني يعتمدان بشكل مباشر على خلايا الوقود الهيدروجيني و التي تعتمد على تفاعلات الاكسدة و الارجاع اما المجالين الاخيرين فيعتمدان على القيمة الحرارية المرتفعة للهيدروجين و هي  HHV=142 Mj/Kg .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:43