بيئة، الموسوعة البيئية

استخدام طاقة الرياح

تقييم المستخدم: / 28
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

استخدام طاقة الرياح

تعتبر طاقة الرياح إحدى الطاقات الناتجة عن التحويل غير المباشر للطاقة الشمسية.فالرياح تنتج عن فروق درجات الحرارة، ومن وجهة أخرى فإن طاقة الرياح تأتي من الدرجة الثانية من الأهمية في الدراسات والتطبيقات العالمية بعد الطاقة الشمسية كمصادر بديلة للطاقة  حيث يجري العمل في العديد من دول العالم لتطوير استخدام طاقة الرياح في مجال توليد القدرة الكهربائية.

تعتبر الرياح مصدرا مثاليا للطاقة فان استخدام طاقة الرياح لا ينضب ولا تخلف أي غازات ضارة أو نفايات خطيرة تلوث البيئة وتهدم التوازن الأيكولوجي لكوكب الأرض ، وقد سخرها الإنسان لخدمته منذ القِدم فقد استخدم الإنسان من عدة قرون طاقة الرياح للأعمال الآلية الميكانيكية ففي سوريا تمت الاستفادة من طاقة الرياح منذ النصف الثاني من القرن الثامن عشر,حيث تم استخدام الطواحين الهوائية لضخ المياه الجوفية  لاستخدامها في الشرب والسقاية المحدودة في بعض المناطق والقرى وخاصة في منطقة القلمون وبعض قرى ريف حماة.

إلا أن التفكير في توليد القدرة الكهربائية بواسطة  استخدام طاقة الرياح ظهر مع بداية القرن الحالي,حيث قام بعض لعلماء بتصميم بعض التطبيقات ذات الاستطاعات الصغيرة لم تلبث أن اندثرت نظرالكلفتها الباهظة بالمقارنة مع كلفة توليد القدرة الكهربائية بواسطة المصادر الكلاسيكية للوقود.

تعتبر الرياح مصدرا مثاليا للطاقة فان استخدام طاقة الرياح لا ينضب ولا تخلف أي غازات ضارة أو نفايات خطيرة تلوث البيئة وتهدم التوازن الأيكولوجي لكوكب الأرض ، وقد سخرها الإنسان لخدمته منذ القِدم .

يقدر حجم طاقة الرياح في العالم وعلى سرعة 4 متر / ثانية بأكثر من 53000 تريليون واط ساعة سنويا ، وهذا الرقم المذهل يفوق أربع مرات عن ما تم استهلاكه من الطاقة الكهربائية في عام واحد وفي جميع أنحاء العالم.

تتمتع طاقة الرياح بالكثير من المميزات التي تؤهلها لأن تكون مصدرا مثاليا للطاقة في ظل تطوير الكثير من المولدات الكهربائية التي تدار بواسطة الهواء المتحرك ، وقد أثبتت هذه المولدات قدرات تقنية متميزة ، فهي لا تحتاج إلى صيانة مستمرة ولا ينجم عنها غازات ضارة تلوث البيئة ، كما أنها تعمل بشكل جيد على سرعات منخفضة للرياح.

لكن من مساوئ هذا المصدر للطاقة  تذبذب حركة الرياح مما يؤدي إلى عدم انتظام حصولنا على الطاقة الكهربائية  وقد تم معالجة هذا الأمر بعدة طرق ، منها استخدام الطاقة الناتجة في ساعات ذروة هبوب الرياح وتخزينها في بطاريات أو تحويلها إلى خلايا تحليل مائية للحصول على الهيدروجين والذي سوف يستخدم لاحقا عندما يسكن الهواء.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 14:17