بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة استخدام الطاقة النووية
نظام البيئي مواضيع متفرقة استخدام الطاقة النووية

استخدام الطاقة النووية

تقييم المستخدم: / 8
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

استخدام الطاقة النووية
برزت أزمة الطاقة في العالم لأول مرة في أوائل السبعينات من هذا القرن  فاتجه العالم الصناعي لإيجاد بدائل مناسبة تزوده بالطاقة المضمونة والرخيصة وكان من  هذه البدائل الطاقة النووية التي شكلت محاولة جادة من العالم الصناعي لتجنب تقلبات أسعار النفط وبالرغم من نجاح استخدام الطاقة النووية في مجالات متعدده إلا أن الخوف من مخاطرها ما يزال باقياً في ذاكرة الزمن ويصعب تجاهله أو نسيانه .
استخدامات الطاقة النووية :

1- استخدام الطاقة النووية في المجالات الطبية :
ما زال كثير من الناس يعتقدون أن الهدف الأساسي من استخدام النظائر المشعة في المجالات الطبية يقتصر على علاج  الأورام السرطانية .

2- استخدامات الطاقة النووية في مجالات التغذية :
يقصد بالتغذية سواءا كانت بروتينية ناتجة عن الحيوان أو كربوهيدراتية ناتجة عن النبات و تنقسم طرق حفظ الغذاء بالإشعاعات النووية إلى طريقتين هما  :
- البسترة الاشعاعية : وتتم بتعريض المواد الغذائية سواء كانت نباتية أم حيوانية لجرعات صغيرة من الإشعاعات النووية الصادرة من نظير مشع .
- التعقيم الإشعاعي : تتم بتعريض المواد الغذائية الى جرعات أكبر بكثير من تلك الجرعات المستخدمة في عملية البسترة الإشعاعية .

3- استخدامات الطاقة النووية في المجالات الصناعيه :
تشكل الطاقة النووية الانشطارية ونواتجها من اشعاعات وجسيمات نووية عاملين أساسيين في الصناعة والعاملان هما :
العامل الاول : يساعد في كثرة الانتاج الصناعي إذا أن هذا الأخير أحوج ما يكون إلى كل من الطاقة الحرارية التي بدورها تنتج الطاقة الكهربائية .
العامل الثاني : ويساعد على تطوير الانتاج الصناعي بالتغلب على مشاكل التطوير وعيوب التصنيع على حد سواء وغير ذلك من مشاكل أخرى .

4- استخدامات الطاقة النووية في المجالات العلميه :
لقد اصبحت الذرات المشعة وسيلة كشف فريدة من نوعها خاصة في مجالات البحث العلمي وفي مجالات العلوم البحتة على حد سواء فالأحياء جميعها تحمل بين ذراتها وسيلة توقيت غاية في الدقة تبدأ في العمل بعد الموت مباشرة وكذلك الجماد الذي لم ينعم بالحياة يوجد بين ذراته نفس الوسيلة وهي وسائله لقياس الوقت وكم بقى عليه لينتهي غير تلك التي نألفها .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها