بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية قسم التلوث البيئي اسباب تلوث الماء والتربه

اسباب تلوث الماء والتربه

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هناك العديد من المواد الكيميائية التي تلوث التربة والماء   ومن هذه المركبات ما يستقر في المكان الذي لوثه لمدة طويلة دون أن يطرأ عليه أي تغيرات كيميائية   وهناك مركبات أخرى تستقر لفترة قصيرة حيث تتغير كيميائيا بفعل الحرارة والرطوبة والتفاعلات الضوئية والمكروبات والعوامل البيئية الأخرى . وتشمل المواد الكيميائية الملوثة للتربة والماء ما يلي  :

مبيدات الآفات  :
تستعمل مبيدات الآفات على نطاق واسع في الأغراض الزراعية لمقاومة الآفات تفتك بالمحاصيل الزراعية   وتستعمل هذه المبيدات عادة بوسيلة الرش حيث تختلط بالهواء ثم تتساقط على التربة والماء   تنقسم هذه المبيدات إلى  : -

1. مبيدات تستقر في مكان التلوث لفترة طويلة  :
تشمل هذه المبيدات مركبات الكلور الهيدروكربونية مثل د.د.ت وألدرين وهبتاكلور وكلوردين ولندين وتوكسافين .
وتتميز هذه المبيدات بأنها تتحلل كيميائيا ببطيء في التربة والماء بواسطة المكروبات بدرجة كبيرة بواسطة التفاعلات الكيميائية والتفاعلات الضوئية بدرجة أقل   ونظرا لأن هذه المركبات تستقر في التربة والماء لفترة طويلة   فإنها تعتبر من أخطر المبيدات على النباتات والطيور والحيوانات والكائنات المائية .

2. مبيدات تستقر لفترة متوسطة  :
وتشمل هذه المركبات مبيدات الأعشاب الضارة   مثل مركبات ترايازين ومركبات فينيل يوريا   وتتحلل هذه المركبات كيميائيا في التربة والماء في فترة زمنية أقل من المجموعة السابقة   وذلك بتأثير التفاعلات الكيميائية والتفاعلات الضوئية   ولذلك فإن هذه المركبات تعتبر أقل خطرا من المجموعة السابقة على الحيوانات والطيور والكائنات المائية والنباتات .

3. مركبات لا تستقر في التربة والماء  :
تستقر هذه المركبات في التربة والماء قبل أن تتحلل كيميائيا   وذلك لفترات قصيرة تتراوح بين عدة ساعات إلى عدة أسابيع أو شهور وتشمل هذه المركبات مبيدات الأعشاب من مجموعة فينيل كاربامات ومبيدات الفطور من مشتقات دايثايوكاربامات
بالإضافة إلى مركبات الفوسفور العضوية ومركبات كربامات التي تستخدم كمبيدات حشرية .
وهذه المركبات   وإن كانت تتحلل كيميائيا في فترة قصيرة   إلا أن بعضها قد يمثل خطورة على الإنسان والحيوان   حيث أن بعضها   مثل مركبات دايثايوكاربامات   قد يتحول في التربة إلى مواد مسببة للسرطان .

مركبات أخرى غير مبيدات الآفات  :
هناك العديد من المركبات الكيميائية الأخرى غير مبيدات الآفات قد تلوث التربة والماء   من أهم مصادر هذه المركبات النفايات والمخلفات الصناعية والصرف الصحي   كما إن تنقية مياه الشرب باستعمال الكلور يؤدي إلى تكوين مركبات الكلور الهيدروكربونية التي تعتبر من أهم ملوثات الماء . ومن أهم المركبات في هذه المجموعة ما يلي  :

1. مركبات الهيدروجين الهيدروكربونية  :
تتكون هذه المركبات في الماء أساسا باستعمال الكلور في تنقية الماء   ومن أمثلة هذه المركبات الكلوروفورم والبروموفورم .
وتكمن خطورة هذه المركبات في أنها قد تسبب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمثانة .

2. مركبات الهيدروجين الهيدروكربونية العطرية  :

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 20 كانون2/يناير 2012 12:20