بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي ازمة البيئة و مفهومها
نظام البيئي ازمة البيئة و مفهومها

ازمة البيئة و مفهومها

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ازمة البيئة و مفهومها

ازمة البيئة و مفهومها يظهر عندما تحدث الازمات البيئية عند وجود تغييرات في وسط نوع ما او سكان يزعزع استمرار بقائها يمكن ان يكون للازمة البيئية اصل واحد او اكثر ويمكن ان تتعلق بالمحيط الذي تتدهور نوعيته نظرا لتطور العوامل البيئية الاحيائية وكمثال فان ارتفاع المتوسط الحراري في الشتاء يؤدي الى اختفاء نوع مهم في المحيط وبمعنى اخر فضرورة توفر درجة حرارة معتدلة لمدة معينة يسمح بفتح الازدهار.

نفس الشئ عند انخفاض الاشعاع الحراري يكون في اعقاب الانفجارات البركانية المتعددة او تساقط النيازك يمكن أن تحد الكتلة النباتية نظرا لانخفاض فعالية نشاط التمثيل الضوئي مما يفاقم من ازمة البيئة و مفهومها .

يمكن ايضا ان تكون قضية البيئة التي اصبحت غير مواتية لبقاء الانواع او السكان بعد زيادة العناصر المفترسة على سبيل المثال يصنف الفيل الإفريقي كنوع مهدد بالانقراض بعد الصيد المكثف للاستفادة من العاج في بداية القرن الحادي والعشرين انخفضت كمية الاسماك بسبب الصيد المكثف والذي تمارسه زوارق الصيد الصناعية.

و تصبح البيئة غير ملائمة للحياة عند ارتفاع المنافسة الداخلية بين نوعين او خارجية بين اصلين من نفس النوع للسيطرة على المناطق او مصادر التغذية فتظهرازمة البيئة و مفهومها ضمن الانواع المنتشرة كالكوليبرا تاكسيفوليا المتواجدة في البحر الابيض المتوسط تعرف اختفاءا تدريجيا للأنواع المحلية و في الاخير يمكن ان يصبح الوضع غير مناسب لحياة الانواع او السكان إذا كان هناك ارتفاع متزايد لعدد الافراد وهذا ما يوجد ضغطاً على محيط حياتهم.

ازمة البيئة و مفهومها هي نتيجة لظاهرة صائبة تصيب مع سلامة الكل او جزء او اكثر من النظام البيئي وهذا هو السبب في تسميتها كارثة بيئية بعض الكوارث ذات الاصل البشري على سبيل المثال ذوبان القبة الجليدية الناتج عن الاحترار الكروي الاحترار المناخي البقع النفطية في البحر خراب المواطن مغرة إلى فقدان التنوع البيولوجي مع اختفاء آلاف الانواع من الحيوانات والنباتات.

ممكن ان تاتي الكوارث فجأة بالضبط مؤرخة  حتى واذا كانت التأثيرات خطيرة والحسية خلال سنوات او عشرينيات على سبيل المثال البقع النفطية ممكن ان تكون بعض الكوارث الطبيعية نتيجة لاعمال تجرى في عشرينيات او اكثر لكن من بين النتائج المهمة على سبيل المثال ثقب طبقة الازون. هذه الطبقة مهمة جدا للحماية من الاشعة الفوق البنفسجية وللظروف المعيشية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها