بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم إعادة التدوير ادارة المخلفات الصلبة

ادارة المخلفات الصلبة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ادارة المخلفات الصلبة

ادارة المخلفات الصلبة تمثل عملية تجميع والمعالجة السليمة والتخلص من الكميات المتزايدة من المخلفات الصلبة تحديا يوميا . حيث أن التخلص غير المحكم وحرق المخلفات الصلبة يمثل مشكلة بيئية رئيسية . ويعتبر إعداد أنظمة ادارة المخلفات الصلبة بطرق سليمة في جميع أنحاء البلاد أولوية كبرى وتتم مواجهة هذا التحدي بإعداد خطط استراتيجية وبرامج تشغيل وإرشادات عملية تعمل على ادارة المخلفات الصلبة .

ومع تضاعف عدد سكان ، و تزايد الكثافة السكانية وتغير الأنماط الإستهلاكية في الحضر والريف على حد سواء ، تفاقمت العديد من الضغوطات على البيئة والصحة العامة ومنها مشكلة المخلفات الصلبة التي ظهرت أعراضها الضارة بوضوح شديد على مختلف أرجاء البلاد فقد أصبحت النظم التقليدية القائمة على ادارة المخلفات الصلبة غير قادرة على تلبية احتياجات المجتمع بمختلف شرائحه من حيث تحقيق مستوى مقبول من النظافة وتقليص المخاطر الصحية والانعكاسات البيئية السلبية .

الضغوطات المؤثرة على ادارة المخلفات الصلبة :

1. تتمثل أهم الضغوط المؤثرة على ادارة المخلفات الصلبة .
2. زيادة كميات المخلفات المتولدة نتيجة لزيادة عدد السكان وتغير الأنماط الإستهلاكية  .
3. قلة الوعي وسوء التعامل مع المخلفات الصلبة عموما .
4. انخفاض ملحوظ في كفاءة جمع المخلفات الصلبة ، وقد ترتب على ذلك تراكم كميات كبيرة من المخلفات في الشوارع ،والحدائق ، والساحات .

النظم الريئيسية  التى تعمل  على ادارة المخلفات الصلبة

النظم الأساسية التقليدية التي تتعامل مع المخلفات الصلبة هي :

1. النظام الحكومى
وفيه تقوم المحليات أو هيئات النظافة  بتجميع ونقل المخلفات من الشوارع وصناديق القمامة والحاويات العامة ، وكذلك تشغيل مصانع السماد العضوى إما مباشرة أو عن طريق القطاع الخاص .

2. نظام عمال النظافة التقليدى
حيث يقوم فيه عمال النظافة بجمع القمامة من الوحدات السكنية وبعض المنشآت التجارية ، ونقلها بوسائلهم الخاصة  لفرزها وإعادة تدويرها . ومع أن ظروف العمل و الطرق المستخدمة ، والتي تتسم بانخفاض التكلفة إلى أدنى الحدود ، لا تتوافق مع المتطلبات الصحية و البيئية ، إلا أنها تعتبر خدمة جيدة نسبيا من وجهة نظر العميل .

3. الشركات الخاصة المحلية
والتى تعمل فى جمع ونقل القمامة في عدد من المدن ، وهى تمثل نموذجا مطورا لنظام عمال النظافة حيث يعمل فى مناطق محدودة تحت إشراف ورقابة هيئات النظافة ، ويتم التخلص النهائى من المخلفات في المقالب العمومية .


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها