بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء اخطار النفايات الفضائية
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء اخطار النفايات الفضائية

اخطار النفايات الفضائية

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

في دراسة حديثة حذر فلكيون من خطر النفايات الفضائية المحيطة بكوكب الارض في الفضاء الخارجي , فمنذ ان بدا عصر الفضاء اي في

ستينيات القرن الماضي، والانسان يطلق الصواريخ الواحد تلو الاخر نحو الفضاء حاملة معها الاقمار الصناعية والمركبات الفضائية، ومنذ تلك الفترة وهذه الصواريخ تترك مخلفاتها في الفضاء حول الارض، حتى وصل عدد النفايات الفضائية الى عشرات الالاف في الوقت الحالي.


السيد  دونالد كسلر Donald Kessler مدير وحدة نفايات ناسا الفضائية NASA›s Orbital Debris Program Office ذكر في هذه الدراسة: ان البيئة الفضائية تشكل خطرا متزايدا على المركبات الفضائية ورواد الفضاء نتيجة مخلفات المركبات الفضائية والاقمار الصناعية.

وبسبب ذلك فعلى وكالة الفضاء الامريكية تحديد الوسائل الممكنة من اجل تفادي الاخطار المحدقة برواد الفضاء والمركبات الفضائية بسبب حطام الصواريخ والمركبات الفضائية الموجودة حولنا والتي يقدر عددها بحوالي 22 الف قطعة حديدية، واكثر من مليون قطعة صغيرة من بقايا الاقمار الصناعية.

ان العلماء يقدرون ان هناك اكثر من 500 الف قطعة معدنية يصل قطرها الى حوالي 10 سنتمترات  4 بوصات  تدور حول الارض في الفضاء الخارجي، وتتحرك بسرعات عالية جدا تزيد عن سرعة طلقات البندقية.

اشارت الدراسات التي اجريت بواسطة الحاسوب ان النفايات الكونية تتجمع مع بعضها البعض في نقطة اخرى، ثم تصطدم مع بعضها بعضا , مشكلة اجزاء اخرى اصغر من النفايات الكونية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:53