بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة اتجاه السعودية الى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة اتجاه السعودية الى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية

اتجاه السعودية الى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

اتجاه السعودية الى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية

من المتوقع ان تقوم المملكة العربية السعودية في اوائل العام المقبل بالاعلان عن خطة لاستغلال الطاقة الشمسية المتجددة في توليد الكهرباء في السعودية وذلك بنسبة عشرة في المائة من احتياجاتها بحلول عام 2020 الامر الذي يفتح امام المملكة العربية السعودية باب الاستفادة من الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة


وتتجه السعودية لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بسبب ارتفاع حجم الاستهلاك الكهربائي في السعودية والذي من المتوقع ان يبلغ ضعف حجم الاستهلاك الحالي بحلول عام 2020.

وتقوم السعودية في الوقت الحالي باستهلاك ثمن الناتج الاجمالي من النفط في توليد 50 في المائة من طاقتها الكهربائية الامر الذي قد لا يكون ذو اهمية في حال بقي سعر برميل النفط عند مستوى عشرة دولارات كما كان الحال عليه قبل سنوات ولكن وصول اسعار النفط الى ارقام قياسية في متوسط سعرها الحالي عند مائة دولار للبرميل الى جانب لنمو الطلب العالمي على الذهب الاسود يقوم بحرمان المملكة من رفع مستوى العائدات النفطية التي تعمل على دعم الاقتصاد المحلي.

الامرالذي دفع السلطات السعودية للبحث عن بدائل من اجل توليد الكهرباء بتكلفة اقل وبجدوى اقتصادية اكبر بحيث تتيح الفرصة امام الحكومة السعودية من اجل توفير ما نسبته 11 في المائة من الانفاق العام على توليد الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية في السعودية حسب سكوت غولدي المحلل الاقتصادي البارز بمجال الطاقة المتجددة.

وكما اشار غولدي ان اتجاه السعودية لتوليد الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية تثير اهتمام العديد من الشركات العالمية التي ترغب في دخول هذا المشروع الاول من حجمه في المنطقة.

وذكر غولدي ان مشروع توليد الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية في السعودية يهدف الى توليد كمية محدودة من الطاقة في بداياته مع وجود امكانيات كبيرة من اجل توسيع المشروع لتصبح السعودية في مصاف الدول المتقدمة كايطاليا التي وصل انتاجها من الطاقة الشمسية الى ثمانية غيغا وات بالعام الماضي فقط مع العلم ان الغيغا وات الواحد يكفي لانارة 700 الف وحدة سكنية متوسطة.

واشار رئيس تطوير قطاع الطاقة الشمسية بالولايات المتحدة الامريكية كيفن سميث ان هناك عدد من التحديات امام توليد الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية في الصحراء السعودية اذ ان الفكرة الخاطئة عن ان الصحراء العربية عموما هي المكان الامثل لاستغلال الطاقة الشمسية فكرة خاطئة.

حيث شرح كيفن سميث عندما قال ان ارتفاع درجات الحرارة في الصحراء يؤثر على فاعلية الاجهزة التي يتم استخدامها في التوليد بشكل مباشر الى جانب الغبار الذي سيشكل مشكلة امام ابقاء الالواح الزجاجية الموجه الى الشمس نظيفة لتحقيق فاعلية افضل.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 11:30