بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات ابن آوى

ابن آوى

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ابن آوى

الاسم العبري لابن آوى هو تان و بنات آوى سواء أكان مفرد أو جمع و كان ينبغي أن تترجم بابن آوى أو ببنات آوى حسب صيغتها في المفرد أو في الجمع , و لكنها ترجمت في ترجمة لعربية بكلمة ذئب أو ذئاب او ضبع.

و اسم ابن آوي في اللاتينية معناه الكلب الذهبي و في هذا إشارة إلى لون فرائه السفلي الأصفر و هو أكبر من الثعلب و أصغر من الذئب و تصطاد جماعات ابن آوى جماعات ، و غالبية ما تقتات به الرمم أو الجيف.

أن ابن آوى الذهبي لا يرتبط بشكل وثيق بأنواع بنات آوى الأخرى ابن آوى الاسود الظهر و ابن آوى المخطط الجانب على الرغم من أنه يصنف معهم ، و إنما يرتبط بمجموعة الذئاب من عائلة الكلاب التي تضم بالإضافة لهذا النوع الذئب الرمادي جميع السلالات بما فيها الكلب المستأنس و القيوط ، و تتوافق هذه الأدلة الجينية الجديدة مع شكل جمجمة هذا النوع التي تحمل بضعة علامات تجعلها شبيهة بجماجم الذئاب و القيوط أكثر من باقي أنواع بنات آوى.

ابن آوى الأسود الظهر ، والذي يعرف أيضا باسم ابن آوى الفضي الظهر هو حيوان ثديي من رتبة اللواحم وفصيلة الكلاب تقطن هذه الحيوانات منطقتين في إفريقيا يفصل بينهما حوالي 900 كيلومتر و تضم إحدى هاتين المنطقتين الدول التي تقع في أقصى الجنوب بما فيها جنوب إفريقيا و ناميبيا و بوتسوانا و وزيمبابوي أما المنطقة الثانية فتقع على طول الساحل الشرقي و تضم كينيا و الصومال  و الحبشة.

يتغذى ابن آوى على الغذاء الحيواني و النباتي ، فهو يتغذى على الحيوانات مثل الحشرات و الحلزونات و السحالي و العظاءات و الأفاعي و الضفادع و الطيور و الأسماك و القوارض و الأرانب و صغار الغزلان و جيف الثدييات الأكبر حجما ، كما يهجم على مزارع الدواجن في القرى و المناطق الزراعية ، كما يتغذى ابن آوى على الثمار مثل التمر و هو يبحث عن غذائه في الليل ، و لكنه ينشط أيضا خلال ساعات النهار ، و خاصة في ساعات الصباح و قبل غروب الشمس.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 15 آذار/مارس 2012 12:18