بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية

انفجار شمسي ضخم في العام 2013

انفجار شمسي ضخم  في العام 2013

أعرب العلماء عن تخوفهم من أن انفجاراً شمسياً من المقرر أن يندلع عام 2013، سيؤدي إلى حدوث انقطاع في التيار الكهربائي وانتشار الفوضى في أنحاء العالم كافة، حسب صحيفة ذا صن البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن تلك الكارثة التي تحدث مرة واحدة كل مائة عام قد تؤدي إلى تعطّل شبكات الطاقة، وانهيار نظم الاتصال، وتعرض الإمدادات الغذائية للضرر، وإغلاق خدمة الإنترنت، وتوقف حركة الطيران  وذالك من خلال أبحاث علمية. ولفتت كذلك إلى أن أشياء كثيرة ستتعطل بدءاً من الثلاجات المنزلية وانتهاءً بأجهزة الملاحة الفضائية التي تستخدم في السيارات، وربما تمثل تلك الكارثة انعكاساً للانفجار الشمسي العظيم الذي وقع عام 1859.

ومن المنتظر أيضاً أن تتسبب الأضرار البشعة التي ستنجم عن تلك الكارثة في كل أنحاء القارة الأوروبية والولايات المتحدة بحرق أسلاك التلغراف في القارة العجوز وأميركا الشمالية. وبما يتواكب مع خطورة التحذيرات التي بدأ يطلقها العلماء استباقاً لتلك الكارثة الجديدة، دعا وزير الدفاع البريطاني، ليام فوكس، إلى عقد مؤتمر طارئ في لندن يوم أمس. وقال فوكس في حديث له مع مجموعة من الخبراء إن أضراراً لا يمكن تقديرها سوف تحدث إذا وقع الآن انفجار مماثل لذلك الذي وقع عام 1859. ودعا العلماء إلى تطوير استراتيجية لمواجهة تلك الكارثة المحتملة.

وقد اتضح من المحادثات التي جرت بين دكتور فوكس ومجموعة الخبراء برعاية مجلس أمن البنية التحتية للكهرباء، أن الشمس ستبلغ مرحلة حرجة من دورتها عام 2013. واتضح كذلك أن ارتفاع الطاقة المغناطيسية داخل غلافها الجوي من المحتمل أن يتسبب بحدوث عواصف إشعاعية وذالك من خلال أبحاث علمية و تتسبب في حدوث ارتفاعات كبيرة في الطاقة.

وبموجب السيناريو المتوقع لتلك الكارثة المنتظرة، فإن عواصف سحابية من المتوقع أن تحدث مجدداً في عدد من المدن الكبرى مثل لندن وباريس ونيويورك.

ونقلت الصحيفة في ختام حديثها عن دكتور فوكس، قوله "بينما نستفيد جميعاً من التقدم الذي يتم إحرازه على الصعيد العلمي، فإننا نتسبب كذلك بخلق نقاط ضعف يمكن أن يقوم باستغلالها أعداؤنا. ورغم مستوى التقدم الذي وصلنا إليه على هذا الصعيد، إلا أن سلسلة الأمن الخاص بنا لا تكون قوية من خلال أبحاث إلا بقدر قوة أضعف حلقاتها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 293

انقراض الكائنات

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

 

أكثر من 90 في المئة من جميع الكائنات الحية التي عاشت على الأرض في زمن ما قد انقرضت. والأنواع الجديدة تتطور لتلائم بيئات ايكولوجية تتغيير من أي وقت مضى ، أقدم الأنواع تتلاشى.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 1038

انيرجيا تنوي انتاج غاز الهيليوم-3 على سطح القمر

انيرجيا تنوي انتاج غاز الهيليوم-3 على سطح القمر تنوي مؤسسة انيرجيا للصواريخ الفضائية الروسية تنظيم انتاج غاز الهيليوم-3 على سطح القمر على المستوى الصناعي ،بعد بدء رحلات مكوك

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 21:35

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 758

اوروبا تقرر ارسال مسبار للاقتراب من الشمس واكتشافها

اوروبا تقرر ارسال مسبار للاقتراب من الشمس واكتشافها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 483

المزيد من المقالات...