بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية

الابحاث حول تاثير الاشعة الفضائية على الحياة بدعم من ناسا

ستقوم ناسا بتمويل تسعة ابحاث من ثمانية ولايات لبحث تاثير الإشعاعات القادمة من الفضاء على المستكشفين من البشر. فتبلغ تكلفة الابحاث حول تاثير الاشعة الفضائية على الحياة مجتمعة 12 مليون دولار, وهي من ولايات كاليفورنيا, كولورادو, فلوريدا,

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 21:14

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 539

ما هو الاحتباس الحراري ؟

الإحتباس حراري هو ظاهرة تتمثّل في زيادة متوسط درجة حرارة سطح الأرض من خلال عملية معقدة تنطوي على ضوء الشمس والغازات والجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي.

 


منذ أواخر العام 1800 ، زاد متوسط درجة الحرارة العالمية حوالي 0.7 أي إلى 1.4 درجة فهرنهايت. يقدّر الخبراء اليوم أن متوسط درجات الحرارة سيرتفع 2.5 إضافي أي إلى 10.4 درجة فهرنهايت ، كما إنهّم يؤكدون أن هذه الزيادة سترتفع بشكل كبيرمع حلول عام 2100.

فيما يبدي العلماء قلقهم من أن المجتمعات البشرية والنظم الإيكولوجية قد لا تتكيف مع التغيرات المناخية السريعة. واليوم تدعو دول العام إلى اتفاق على بروتوكول للمساعدة في الحد منها.

مسبّباته

خلصت الدراسات العلمية إلى أن البشر هم المسؤولون عن معظم أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال تعزيز أثر الدفيئة الطبيعية للأرض التي تتمّ عن طريق حرق الوقود الحفري (الفحم والنفط والغاز الطبيعي). فعمليات الحرق تحدث في السيارات ، في المصانع ، ومحطات توليد الطاقة الكهربائية التي توفر الطاقة للمنازل والمكاتب. 

في المقابل ، بعض العلماء يقولون أن التغيرات العمليات الطبيعية يمكن أن تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. هذه العمليات تشمل الزيادات في الطاقة المنبعثة والارتفاع في طاقة الشمس.

نتائجه

إن الاستمرار الحاصل في درجة حرارة الأرض يؤثّر على البشر والحيوان والحجر. وهنا نذكر الأضرار التي يمكن أن تلحق بالنباتات والحيوانات التي تعيش في البحر وتلك الموجودة على الأرض ما سيدفعها للانتقال الى مواطن جديدة. انتشار الأوبئة وانخفاض المحاصيل الزراعية يمكن أن تكون نتجية ارتفاع الحرارة. إن التأثير السلبي لظاهرة الاحتباس الحراري قد تطال المناخ أيضاّ فتسبّب الفيضانات والعواصف والجفاف ، إضافة إلى ذلك فإنها قد تساهم في ذوبان الجليد القطبي ما يكفي لرفع مستوى سطح البحر.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 22 تموز/يوليو 2012 22:05

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 253
الاحتباس الحراري يهدد الأرض

الاحتباس الحراري يهدد الأرض

 


صدرت بيانات تشير الى ازدياد برودة جو الأرض وقد تكون الأرض متجهة إلى عصر جليدي صغير خلال السبعين عاما القادمة وذلك استناداً إلى 30,000 محطة قياس منتشرة حول العالم وجاء ذلك ضمن البيانات التي صدرت  دون أحداث ضجة الى الآن  من مكتب الأرصاد وجامعة ايست انجليا وحدة أبحاث المناخ الذي يؤكد إنتهاء تزايد درجات الحرارة في العالم منذ العام 1997م .

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 276

المزيد من المقالات...