بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية

أطلاق صاروخ الغموض قبالة الساحل في كاليفورنيا

على الرغم من التشابه الكبير بين "الصواريخ" الغموض ونفاث لاطلاق الصواريخ ، قد يكون هناك تفسير بسيط جدا : قد يكون ضربا من الوهم البصري

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 415

أفريقيا تتحضّر للانضمام إلى الكبار في الفضاء

أفادت صحيفة الغارديان البريطانية يوم أمس الأحد أنّ الاتّحاد الافريقي أعلن موافقته المبدئية على دراسة جدوى اقتصادية بهدف إنشاء وكالة فضاء أفريقيّة.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 353

أكبر صورة ملونة للسماء

أكبر صورة ملونة للسماء

كشف علماء الفلك النقاب عن أكبر صورة ملونة من خلال أبحاث علمية التي  أمكن الحصول عليها للسماء كلها،
بعد تجميع سبعة ملايين صورة معا، كل منها تشمل 125 مليون بكسل.
وأبحاث علمية    وقد ساعدت البيانات وأبحاث علمية  التي تم رصدها على تحديد مئات الملايين من الأجسام الكونية. وجاء الإعلان عن نشر هذه الصورة والمعلومات في الاجتماع السنوي الـ217 للجمعية الفلكية الأمريكية في سياتل بالولايات المتحدة. وقد نشر الباحثون شريطا من نوع الرسوم على موقع "يوتيوب" يظهر كيف يتم تمثيل الصورة عالية الدقة بشكل كبير على الكرة السماوية، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي"
من جانبه،         
أكد مايكل بلانتون وهو فيزيائي في جامعة نيويورك قدم العمل نيابة عن فريق البحث، أمام المؤتمر، أنه كان من الصعب المبالغة في تقدير سعة البيانات التي تمكن الفريق من الحصول عليها. وأضاف "هناك ما يقرب من 3500 بحث كتب على أساس هذه المنظومة من المعلومات". "ويجري حالياً عرض بضع عشرات منها، هذا الأسبوع في هذا المؤتمر، وهى تغطي موضوعات من النجوم الأصغر إلى معظم الثقوب السوداء الهائلة في الكون". وقد تم بالفعل اكتشاف  ما يقرب من نصف مليار نجم ومجرة بفضل الصور التي أمكن الحصول من خلال الأبحاث العلمية ونشر هذه الصورة الجديدة لاشك أنه سيساهم في زيادة الاكتشافات.
والبيانات التي حصل عليها فريق الأبحاث العلمية  هي أيضاً وراء خدمة "جوجل سكاي"،
التي تتيح للمستخدمين مسح السماء بنفس الطريقة التي يمسحون بها شوارع المناطق التي يعيشون فيها
ومشروع حديقة حيوان جالاكسي الذي سمح لهواة علم الفلك برصد المجرات بواسطة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. والعمود الفقري وراء مجموعة البيانا التي تم الحصول عليها، كان يعتمد على كاميرا بقوة 125 مليون بكسل اعتبرت لسنوات طويلة الكاميرا الأكثر دقة ونقاء في الصور في العالم.

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 631

أكبر نجم نيوتروني تبلغ كتلته ضعف الشمس

أكبر نجم نيوتروني تبلغ كتلته ضعف الشمس

حفنة صغيرة من هذا النجم، الذي أطلق عليه اسم "بي سي آر جَي 614-223"، تزن 500 مليون طن. واكتشف علماء الفضاء هذا النجم النيوتروني، الذي مر بانفجار كبير من نوع الـ "سوبر نوفا"، مما جعلهم يطلقون عليه لقب "الجثة".
يبعد النجم عنا بمسافة 3 آلاف سنة ضوئية باتجاه كوكبة العقرب، ويعتبر هذا النجم النيوتروني المكتشف حديثًا أكبر ما تم اكتشافه من هذا النوع من النجوم حتى الآن.

ويرى العلماء أن لهذا الاكتشاف تبعات ذات مدى واسع لفهمنا للفيزياء. فهذه النجوم مثالية للدراسة المختبرية بالنسبة إلى العلماء بسبب كثافتها العالية جدًا، إذ إنها مادة في حالة أكزوتيكية مقارنة بالمواد التي ظلت موضع دراسة علم الفيزياء، وهي لا يمكن أن تكون موجودة إلا في بيئات شديدة التطرف.
جرى العثور على هذا النجم بفضل مركز "تلسكوب الضفة الخضراء" (جِي بي تي). واستخدم العلماء نظرية النسبية لاينشتاين لقياس الكتلة وتابعه الذي يدور حوله وهو من فصيلة "النجوم القزمة" (دوارف ستار).

ونقلاً عن صحيفة التلغراف، قال العالم بول دمورست من "مرصد إذاعة علم الفضاء القومي" (أن آر أيه أو) في تشارلوتسفيل في ولاية فرجينيا الأميركية إن "هذا نجم مدهش، فمع كتلته الهائلة تم إسقاط العديد من النماذج المفترضة عن النجوم النيوترونية. كذلك فإن لهذه الكتلة الهائلة للنجم نتائج مهمة على فهمنا للمادة ذات الكثافة العالية جدًا وتفاصيل أخرى تخص الفيزياء النووية

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 511

المزيد من المقالات...