بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب اختراعات ابتكار نظارة جديدة تعالج الصداع النصفي
غرائب اختراعات ابتكار نظارة جديدة تعالج الصداع النصفي

ابتكار نظارة جديدة تعالج الصداع النصفي

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


تختلف آلام الصداع النصفي عن كل آلام الانواع الاخري من الصداع، ويصيب هذا النوع من الصداع جزءاً واحداً من الراس اي بشكل نصفي. ويعاني منه 25% من النساء و8% من الرجال طوال حياتهم. والمراة اكثر عرضة لنوباته ولاسيما في مرحلة سن الياس لتغير معدلات الهورمونات الانثوية لديها.

والحديث عن الصداع النصفي لا ينتهي، فقد اعلن الدكتور انور الاتربي استاذ الامراض العصبية بكلية طب جامعة عين شمس عن نظارة يمكن علاج مرضى نوبات الصداع النصفي.
واكد الاتربي ان النظارة الجديدة التي يرتديها مريض الصداع النصفي لحظة هجوم النوبة‏,‏ بحيث يصدر عنها نبضات كهربائية صغيرة جداً بالتعاون مع الكمبيوتر‏,‏ وتكون بمثابة منبه للمخ‏,‏ الذي يفرز مادة "الاندروفينات" المخدرة‏,‏ ويحسم الصداع فوراً‏,‏ بل ويمنح المريض احساساً بالاسترخاء‏,‏ والاستعداد للنوم.
ولذلك ينصح الاطباء مريض نوبات الصداع النصفي بالا يستخدم هذه النظارة اثناء قيادة السيارة او ادارة عمل يحتاج الى يقظة‏، طبقاً لما ورد بجريدة "الاهرام".
يذكر ان الصداع النصفي يهاجم المراة اكثر من الرجل‏.‏ وكل ثلاث سيدات يصبن بالصداع يقابلهم رجل واحد‏!‏ في مصر وفي العالم يهاجم الصداع النصفي ‏14%‏ من السكان‏!‏ وهو مرض عائلي وراثي‏,‏ وغير محدد السبب حتي الآن‏.‏

مسببات الصداع

للصداع اشكال وانواع مختلفة، كما تختلف شدة نوباته بين الم خفيف، والم معتدل، الى احساس بالم شديد. ويشعر المصاب بالالم في الجبهه او الصدغ او قرب العينين او في مؤخرة الراس، ويصنف الصداع كصداع عضوي وآخر غير عضوي، كما تختلف المسببات التي تفجر نوبات الصداع، من بينها بعض المسببات المثيرة للدهشة.

مديرك في العمل

نعم .. قد يقف مديرك وراء نوبات الصداع، فكل ما يرفع مستويات التوتر يجعلك اكثر عرضة لصداع التوتر او الصداع النصفي "الشقيقة".
ويعرف ان صداع التوتر يسببه زيادة حساسية الممرات العصبية في الدماغ وعلى النقيض من الصداع النصفي فصداع التوتر لا يصاحبه شعور بالغثيان او رغبة في القيء او حساسية للضوء او الضوضاء.

الطقس الحار

مع ارتفاع درجات الحرارة، تتزايد احتمالات الاصابة بالصداع النصفي او نوبات الصداع الاخرى القوية، ففي دراسة اجريت مؤخراً، وكما نقل موقع "ويب ام دي"، وجد باحثون ارتفاع مخاطر الصداع بنسبة 7.5 في المائة لكل 9 درجات فهرنهايت، وارتبط انخفاض الضغط الجوي، الذي غالباً ما يسبق هطول المطر، بالاصابة بنوبات صداع لا ترتبط بالشقيقة.

الروائح النفاذة

الروائح القوية، وحتى لو كانت طيبة، تفجر نوبات الصداع لدى البعض، الا ان اسباب حدوث ذلك مازالت غير واضحة، لكن من المعروف ان الروائح قد تحفز الجهاز العصبي، ومن اكثر تلك الروائح شيوعاً، روائح الدهان والغبار والعطور وانواع محددة من الزهور.

اكسسوارات الشعر

كيفية ارتداء تلك الاكسسوارات قد تلعب دوراً في نوبات الصداع، فتصفيف الشعر كـ"ذيل حصان" وشده بقوة قد ترهق انسجة الفورة، مما يؤدي للاصابة بالصداع فعصابات الراس والجدائل والقبعات الضيقة، لها ذات التاثير المسبب للصداع.

التمارين الرياضية

قد تفضي التمارين الرياضية العنيفة، ويتضمن ذلك ممارسة الجنس، الى صداع الاجهاد، فتلك التمرينات المجهدة تؤدي لتضخم الاوعية الدموية في الراس والعنق وفروة الراس، مسببة في تراكم الضغوط التي تولد نوبات الصداع.

الجلوس بشكل غير صحيح

لا تسبب التمارين العنيفة وحدها زيادة الضغط في الراس وعضلات الرقبة، فمسببات اخرى لها تاثيرات مشابه كالجلوس بارتخاء على المكتب، ويتضمن ذلك انحناء الظهر اثناء الجلوس، او باستخدام كرسي ليس له دعامات في الوراء، او التحديق بشاشات كمبيوتر منخفضة او عالية للغاية، او الامساك بسماعة الهاتف بين اذنك وكتفك.

الجبن

يعرف ان الجبن الناضج من اكثر مسببات الشقيقة شيوعاً، ويتضمن ذلك انواع الجبن المختلفة من موزاريلا وبارميزان، والشيدر او الفيتا.. ويحوي الجبن مادة "الترامين"، وكلما تقادمت تزايد معدل تلك المادة فيها.

النبيذ الاحمر

يحوي النبيذ الاحمر وبعض المشروبات الكحولية الاخرى مادة الترامين، ونظراً لان الكحول تزيد من تدفق الدم الى الدماغ، فان تاثيرها يكون اكثر حدة.

اللحوم الباردة او المعالجة

غالباً ما تحوي مادة "الترامين"، بالاضافة الى "النترات" وهى مادة تضاف للاغذية المعالجة، ولبعض الاشخاص، تؤدي تلك المادة لزيادة تدفق الدم الى المخ مسببة نوبات صداع عادة ما يشعر فيها الشخص بالالم في جانبي راسه.

الجوع

هذا النوع من المسببات قد لا يكون واضحاً في الغالب، فعادةً ما يشعر المصاب بالصداع قبل الادراك بانه جائع، وتعود المشكلة لانخفاض نسبة السكر في الدم. وحاذر من محاولة علاج نوبة الصداع هذه بتناول قطعة حلوى، فهي قد تؤدي لرفع معدل السكر في الدم لفترة قصيرة قبل ان يعود لينخفض اكثر.

التدخين

يعرف عن التدخين ان مسبب للصداع، ليس للمدخن فحسب بل للذين من حوله.. ويؤدي النكوتين في السجائر لتضيق الاوعية الدموية للمخ. فالاقلاع عن التدخين او تجنب الجلوس بقرب مدخنين قد يكون افضل علاج لهذا النوع من الصداع العنقودي.

الكافيين

فهو الداء والدواء للصداع، فاذا كنت من "مدمني" الكافيين، فالتقليص الفجائي او التوقف تماماً عن تناول جرعات الكافيين قد يسفر عنه استفحال الحالة.

كيف تتغلب على الصداع ؟

ان تناول الادوية المهدئة ليس الحل الامثل للتغلب على الصداع, حيث ان هناك طرقاً اكثر فاعلية لقهر الصداع وابرزها الاتي:

التمدد والاسترخاء في مكان تحت ضوء خافت وجيد التهوية.
الضغط على الصدغين (المنطقة المحاذية للعين) باطراف الاصابع وتدليكهما بخفة وبحركة دائرية.
وضع كمادات باردة على الصدغين .
شرب قدح من القهوة المحلاة بالسكر مع بداية الشعور بالالم.
اخذ حمام بارد ليعيد توازن الدورة الدموية.
تناول كمية من السوائل.
يجب الا تستهين بنوبات الصداع الذي له تاثير سلبي على سلوك الافراد، حيث يؤكد الاخصائيين الاجتماعيين ان جرائم القتل الغير مخطط لها يرتكبها صاحبها نتيجة التوتر الناتج من الصداع، وان حوادث السير يزيد احتمال حدوثها اذا كان السائق يعاني من الصداع، ويضيفون ان الصداع يورث الخمول وعدم القدرة على الانتاج والابتكار.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 أيار/مايو 2012 12:24