بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية إيسرو تستبدل قمرين صناعيين نهاية العام الحالي
الارض والفضاء بعثات فضائية إيسرو تستبدل قمرين صناعيين نهاية العام الحالي

إيسرو تستبدل قمرين صناعيين نهاية العام الحالي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

أفاد مسؤول لمجتمعي أنّ منظمة البحوث الفضائية الهندية (إيسرو) تخطط لاستبدال اثنين من أقمارها الصناعية القديمة بآخرين جديدين بحلول كانون الاول.

وأضاف بأنّ المنظّمة ستقوم بإرسال اثنين من الصواريخ في الفضاء لهذا الغرض.

فالصاروغ الأوّل هو من نوع إيسرو الثقيل سيطير نحو السماء ، المعروف بصاروخ مركبة "جي إس إل في" ، في وقت ما خلال الأسبوع الثاني حاملاً قمر اتصالات "جي إس إيه تي 5" ليحلّ محلّ قمر "إنسات 2 إيه" الهرم.

 

وقال مدير العلاقات العامة قي إيسرو س. ساتيش: "إنّ قمر (إنسات 2 إيه) أطلق في عام 1999 ويقترب من نهاية حياته. فقمر (جي إس إيه تي 5) الملحق بـ 36 مستجيب سيحلّ محلّه. بالإضافة إلى ذلك ، فإنّ من المتوقّع أن يقوم القمر الصناعي الجديد بملء الفراغ الناجم عن الفشل الجزئي لإنسات".

وفي وقت سابق من هذا العام ، فقدت إيسرو 50 في المئة من طاقة مستجيب إنسات في (12 مستجيب) وذلك بسبب عطل في مقدرته. قصاروخ مركبة جي إس إل في هو قيد الاعداد في مركز ساتيش داوان الفضائي بسريهاريكوتا.

مسؤولو إيسرو ، الذين أبدوا عدم رغبتهم بكشف هويتهم ، قالوا لوكالة الأنباء الهندية أنّه تمّ اكتشاف عقبة صغيرة في واحدة من أنظمة جي إس إل في. ويجري استبدال هذا العنصر بعد اختبارات مكثفة.

وقال مسؤولون أنّ المرحلة الاولى من الصاروخ جاهزة ، وغيرها من المراحل هي قيد الاعداد ، كما أنّ القمر الصناعي الذي يزن حوالي 2300 كيلوغرام ، متوقّع أن يصل في وقت ما من مركز الاطلاق الشهر المقبل.

وأضاف المسؤول: "إنّ الصاروخ الذي يجمع نشاطه في منصة الاطلاق الثاني سيستمر حتى 25 أكتوبر ، وبين ذلك التاريخ وحتى نوفمبر ، لن يحدث أي عمل خارج لأنّه سيكون عرضة للأعاصير".

وبعد جي إس إل في ، يأتي الصاروخ الثاني الذي يعتبر الأخفّ وهو "بي اس ال في". صاروخ إيسرو هذا سيقلّ القمر الصناعي للإستشعار عن بعد أو ريسورس سات 2، بدعم على أنه سيكون اثنين من الأقمار الصناعية الصغيرة التي المصنّعة في سنغافورة وروسيا.

وأردف ساتيش قائلاً: "ريسورس سات 2 سيكون بديلاً لريسورس سات 1 الذي أطلق في عام 2003".

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:28