بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء أي _ إلت أكبر تلسكوب أرضي في العالم
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء أي _ إلت أكبر تلسكوب أرضي في العالم

أي _ إلت أكبر تلسكوب أرضي في العالم

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

حين يكتمل بناؤه, سيكون التلسكوب الأوروبي الضخم جداً أي _ إلت أكبر تلسكوب ارضي في العالم, مع مرآة قطرها 42 متراً  تلسكوب أي _ إلت سيكون قادراً على جمع ضوء يفوق 15 مرة قدرة اكبر تلسكوب موجود حالياً, وهو التلسكوب الضخم ثنائي العدسة في اريزونا, وسيتخطى وضوح صوره ما مقدار 15 مرة وضوح صور تلسكوب الفضاء هبل.


سيكون التلسكوب أي _ إلت قادراً على رؤية الكواكب خارج المجموعة الشمسية مباشرة بدل استنتاج وجودها وسيحدد ان كانت مماثلة للارض ام لا  وسيستطيع الفلكيين مع تلسكوب أي _ إلت دراسة نشأة النجوم الاولى وتطورها, وأيضاً الى نشأة المجرات والثقوب السوداء الاولى وتطورها.

 

وبواسطة ملاحظة اجرام بعيدة جداً من خلال إي _ إلت , بحيث أن ضوءها انطلق في رحلته الينا قبل تشكل الارض, سيستطيع العلماء قياس معدل التغيّر في تمدد الكون مع الزمن وتعرّف دور الطاقة السوداء في هذا التمدد.
ستصل كلفة انشاء هذا التلسكوب نحو 870 مليون جنيه استرليني, ومن المؤكد ان تتشارك البرازيل مع 14 دولة اوروبية في انشاء إي _ إلت, بحيث يكتمل العمل فيه, ويبدأ تشغيله في عام 2018م.

سيوضع تلسكوب أي _ إلت على ارتفاع يزيد عن 3000 متر على جبل سيرو ارمازونز في صحراء اتاكاما التشيلية, فهناك الهواء الجاف والسماء الصافية طوال 320 يوماً على الاقل في العام الواحد, وهذا سيجعل عمليات الرصد بوساطة  أي _ إلت مثالية وعملية أغلب ايام السنة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:57