بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة أهمية طاقة الهيدروجين

أهمية طاقة الهيدروجين

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تعد طاقة الهيدروجين من أجود أنواع الطاقة الصديقة للبيئة وأكثرها توافرا ومتاح استخدامها في كثير من مناشط الحياة.إن غاز الهيدروجين يوجد عادة في صورة مركبة مع غازات أخرى أهمها غاز الإيثانول ومن أهم المزايا والخصائص لغاز الهيدروجين أنه يوجد في الظروف الطبيعية وفي أي مكان من الكرة الأرضية فيعد غاز الهيدروجين متوافر بكثرة، حيث يشكل غاز الهيدروجين 90 في المائة من الوزن الإجمالي للكون، وغاز الهيدروجين مصدر طاقة أكثر كفاءة من المصادر الأخرى. كما أن احتراق غاز الهيدروجين لا يسبب أي تلوث أو تسمم في الجو مثل الغازات الأخرى كثاني أكسيد الكربون أو الكبريت, لكن من مشكلات الطاقة الهيدروجين أن عملية التكثف والتخزين عند تحويله من غاز إلى سائل تكون مكلفة جدا، إلى جانب أن مشاريع طاقة الهيدروجين تتصف بالخطورة العالية بسبب إمكانية حدوث انفجارات.

بالفعل ان غاز الهيدروجين حضارة هذا العصر وسر تقدمه والوقود الأبدي الذي لا يفقد على مر العصور، كما أن غاز الهيدروجين الوحيد الذي لا ينتج عند احتراقه أي انبعاثات أو ملوثات ضارة للبيئة. كما ان غاز الهيدروجين أخف العناصر وزنا وموجود في الأجواء في جميع حالات الطقس المختلفة المشمس, المطر, والرياح, وحتى في الغازات البركانية.

وقد ذكر الكاتب العالمي بيترهوفمان أنه بواسطة طاقة الهيدروجين نستطيع تشغيل الطائرات, السيارات, القطارات, السفن, المصانع، تدفئة المنازل, المستشفيات, والمدارس, وأن يوفر للمستهلكين الكهرباء, والماء النقي الصالح للشرب. أما في الحروب فيستخدم كوقود دفعي للصواريخ، وكذلك للمفاعلات النووية ومع تزايد المخاوف من ندرة ونفاد مصادر الطاقة التقليدية فغازالهيدروجين هو مصدر طاقة المستقبل القريب والبعيد.

إن  الاستخدامات الفعلية لطاقة الهيدروجين تتمثل في الوقت الحاضر في سيارة الهايبرد ، والتي تعد أفضل حل بيئي، حيث تقلل من نسبة العوادم السامة والضارة للبيئة. وتعمل سيارة الهايبرد بمحركين على الوقود والكهرباء، لذا فإنها تشكل عامل توفير ممتاز للوقود يزيد بنسبة 50 في المائة على السيارات العادية.وتشكل سيارة الهايبرد حلا اقتصاديا للأفراد والدول مما يجعل بعض الاقتصاديين يتوقعون أن الاعتماد على سيارات الهايبرد سيزداد في المستقبل، خاصة إذا ما استمرت الحكومات في عدم فرض رسوم جمركية على استيرادها وذلك لتشجيع المستهلك المحلي المتردد أصلا من تجربتها بسبب سعرها المرتفع.

ففي المنطقة العربية كانت الأردن هي السباقة في التعامل مع هذا النوع من السيارات والتي منحت إعفاء جمركيا لمثل هذه السيارات، حيث تم في عام واحد التخليص الجمركي لما يقارب 800 سيارة هايبرد مما يعكس انتشارا واسعا لهذه السيارة التي وفرت ما لا يقل عن 40 في المائة من استهلاك الوقود في مدينة عمان العاصمة.إن إعفاء سيارات الهايبرد من الرسوم الجمركية قرار عالمي ينبغي أن يستمر، وذلك لأنه في حال انتشارها بشكل كبير فإنها ستحد من تكلفة قيمة فاتورة الوقود في عديد من الدول، خاصة الدول النامية المستوردة للنفط والتي من ضمنها دول عربية مثل الأردن.

وهكذا فان غاز الهيدروجين قد يصبح أحد مصادر الطاقة المرشحة لتوفير حاجات العالم من الطاقة النظيفة,وأيضا تلبية المتطلبات العالية للدول الصناعية المتقدمة والمساهمة في سد الحاجة المتزايدة للطاقة في الدول النامية بما في ذلك الدول العربية، والتوقعات المستقبلية لغاز الهيدروجين تبدو مشرقة فهو الوقود الأبدي الذي لا يفقد,كما أن غازالهيدروجين سيكون فعلا صديقا للبيئة مقارنة بالغاز الطبيعي.


 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 13:34