بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم
نظام البيئي أنحاء العالم

تعتزم السعودية بناء 16 مفاعلا نوويا

تعتزم السعودية بناء 16 مفاعلا نوويا
لقد أفاد منسق التعاون العلمي لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة عبد الغني مليباري ان السعودية تخطط لبناء 16 مفاعلا نوويا بحلول عام 2030 وذلك بتكلفة قد تتجاوز 100 مليار دولار.
وبين مليباري في حديث صحفي أن السعودية - أكبر بلد مصدر للنفط في العالم- تبذل جهودا حثيثة لمواكبة تسارع نمو الطلب على الكهرباء، وتعزيز طاقة التوليد المحلية باستخدام المفاعلات النووية.


وحسب المخطط، وبعد عشر سنوات، ستكون المملكة  قد أنهت بناء مفاعلين نوويين، وبعد ذلك سيجري بناء مفاعلين سنويا إلى أن يصل العدد الإجمالي إلى 16 مفاعلاً.

وقد قدر مليباري تكلفة المفاعل الواحد بنحو سبعة مليارات دولار، وقال أن المملكة بصدد وضع خطط المشروع النووي والتنسيق مع الشركات المتخصصة.

والتقديرات الرسمية تشير  الى أن معدل نمو الطلب على الكهرباء في المملكة يتراوح بين 7 و 8% سنويا على مدى السنوات العشر المقبلة. وحسب المخطط، فإن الرياض تريد تلبية 20% من حاجاتها من الكهرباء باستعمال الطاقة النووية.

وافاد موقع بيئة بالذكر أن الكشف عن مخطط السعودية يأتي في وقت تتراجع فيه العديد من الدول عن خطط لإنتاج الطاقة النووية بعد حادثة محطة فوكوشيما دايتشي اليابانية إثر الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان في مارس/آذار الماضي.

وقبل يومين أعلنت ألمانيا  إغلاقا تدريجيا لـ17 مفاعلا نوويا للطاقة السلمية، واللجوء إلى طاقة نظيفة، حيث سيغلق آخر مفاعل فيها بحلول العام 2022.

يشار إلى أن الإمارات أرست في ديسمبر/كانون الأول 2009 عقدا لبناء أربع محطات نووية بقيمة 20.4 مليار دولار على كونسورتيوم كوري جنوبي.

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 تشرين2/نوفمبر 2011 13:37

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 694

تعرض اليابان لهزات ارتدادية لمدة عام

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

 

تعرض اليابان لهزات ارتدادية لمدة عام

لقد حذر العلماء بأن الهزات قد تستمر حتى بعد مرور عام من زلزال 11 مارس/آذار الذي بلغت قوته 9 درجات بمقياس ريختر، في تحريك جزيرة اليابان بأكثر من 8 أقدام عن مكانها، وحولت الأرض عن محورها بقرابة 4 بوصات. وقد نبه ساتوكو أوكي المسؤول في معهد أبحاث الزلازل بجامعة طوكيو، أن المناطق الشرقية من البلاد، ومن ضمنها العاصمة طوكيو، ستتعرض للكثير من الهزات الارتدادية خلال الأشهر القليلة القادمة.

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 تشرين2/نوفمبر 2011 13:45

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 870

تغلق ألمانيا المطارات في شمال البلاد بسبب سحابة الرماد المنبعثة من بركان ايسلندي

 


لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة ان سلطات السلامة الجوية في ألمانيا تغلق المطارات في شمال البلاد اعتبارا من الأربعاء بسبب سحابة الرماد المنبعثة من بركان ايسلندي.
وفي بيان مساء الثلاثاء، قالت السلطات إنها لن تسمح بإقلاع الطائرات وهبوطها في مطار بريمي (شمال غرب) اعتبارا من الساعة الخامسة. وفي هامبورج، ثاني المدن الالمانية، اعتبارا من الساعة السادسة بالتوقيت المحلي. وقالت أيضا أن هذا التدبير قد يشمل أيضا مطارات برلين. والسلطات الألمانية لم تحدد ما إذا كان هذا الإجراء سيشمل أيضا مطار هانوفر في الشمال الشرقي.


وسحابة الرماد المنبعثة من بركان جريمسفوتن الايسلندي الثلاثاء كانت السبب في احتجاز آلاف الركاب في إسكتلندا مهددة شمال أوروبا. وقال المفوض الأوروبي للنقل سيم كالاس: "على الأوروبيين أن يستعدوا لأسبوع بالغ الصعوبة".

و السلطات الايسلندية قد أعلنت في وقت سابق الثلاثاء أن سحابة الرماد المنبعثة من بركان جريمسفوتن تراجعت في شكل ملحوظ وقد بلغ ارتفاع سحابة الرماد حوالي ألفي متر، متوقعة ان ينتهي ثوران البركان بحلول نهاية الأسبوع.

 

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 تشرين2/نوفمبر 2011 13:40

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 578

تغير المناخ يهدد آخر غابات أوروبا

ألقى التغير المناخي بظلال قاتمة على مستقبل آخر غابة قديمة في أوروبا والتي يوجد بها أكبر قطيع من الثيران بالقارة. ويشعر السكان بالقلق من أن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة للحفاظ عليها,

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 28 حزيران/يونيو 2012 16:02

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 971

المزيد من المقالات...