بيئة، الموسوعة البيئية

ألواح الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ألواح الطاقة الشمسية

إن استخدام ألواح الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة يعد من أهم الطرق لتوليد الطاقة الطبيعية من إنتاج منزلي بشكل منعزل عن الشبكة المحلية وحاليا هناك شكلين أساسيين للخلية الشمسية وهما: الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء و الألواح الشمسية لتسخين الماء.وكلتا التقنيتين تسمح لنا إما لتوليد الكهرباء لمنازلنا أو لتسخين المياه التي نستخدمها

ومع مرور الوقت، بدأنا نرى تصاميم أكثر كفاءة وتصاميم أحدث كل يوم. هذا الأمر يجعل من استخدام الطاقة من خلال الخلية الضوئية مقارنة مع الطاقة الآتية من الوقود الأحفوري، قابلية أكبر للتطبيق والتنفيذ لأصحاب المنازل والشركات.

كما أن التقنيات المحيطة في تحسن دائم، من المرجح أن تشهد انتشارا أوسع بكثير لتقنية الخلية الضوئية لإنتاج الكهرباء ما يعرف بـ .تعد هذه التقنية مهمة جدا لإنتاج الكهرباء للمناطق النائية كما ذكرنا سابقا، فبما أن الكهرباء حاجة للجميع، حتى الآن الاعتماد على الكابلات عالية التوتر قد لا يكون قابل للتطبيق في بعض الحالات. وأفضل مثال على أهمية تأمين الكهرباء عبر الطاقة الشمسية عن بعد بأماكن متباعدة هي الأقمار الاصطناعية. لسنوات عديدة، استخدمت الأقمار الاصطناعية الألواح الشمسية لتوفير الطاقة الكهربائية.

تتألف ألواح الطاقة الشمسية من خلايا ضوئية  تتواجد داخل اللوح الواحد على شكل مصفوفة ذات بعدين. هناك العديد من مزايا استخدام مصفوفة الخلايا الشمسية، مع العديد من الألواح مصفوفين بشكل منتظم ومتقارب. واحدة من أهم المزايا أننا قادرين على الجمع بين أعداد مختلفة من الخلايا لتوفير قدر أكبر من الإنتاج الكهربائي، وهذه الطريقة تجعل من الكهرباء عبر الطاقة الشمسية  خيارا قابلا للبقاء فترات أطول لتزويد الطاقة للبيوت والشركات.

وهناك ثلاثة أنظمة رئيسية مستخدمة في ألواح الطاقة الشمسية أحادية ، والكريستالات ولوحات رقيقة. والنوع الاكثر شيوعا هو الأحادية وهذا هو النوع الذي من المرجح أن تشهد على معظم الاجهزة لوحة للطاقة الشمسية المنزلية. فهي تعتبر الأكثر طويلة الأمد والأكثر كفاءة والأكثر كلفة أيضا القيام بها. وهذا النوع من الخلايا الكهروضوئية أحادية هشة ، فمن الضروري عند الاستفادة منها لإيجاد حل منزلك توليد الطاقة الكهربائية التي يتم تحميلها في إطار أنها قوية جدا.

إن استخدام ألواح الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة يعد من أهم الطرق لتوليد الطاقة الطبيعية من إنتاج منزلي بشكل منعزل عن الشبكة المحلية وان استخدام ألواح الطاقة الشمسية يعمل من خلال جمع قوة أشعة الشمس ، ويمر بعد ذلك من خلال العاكس الذي يحوله إلى الكهرباء التي هي صالحة للاستعمال الخاص.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 23 شباط/فبراير 2012 09:09